عاجل

  • هيئة الأسرى: 100 أسير فلسطيني ينضمون للإضراب المفتوح عن الطعام

الموجة الحارة تُحكم قبضتها وارتفاعات جديدة في درجات الحرارة وسط تحذيرات

الموجة الحارة تُحكم قبضتها وارتفاعات جديدة في درجات الحرارة وسط تحذيرات
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
تضرب موجة حارة قوية مختلف أرجاء الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، بدأت تدريجياً يوم الثلاثاء، وستتصاعد خلال اليومين المقبلين.

ستسجل الحرارة في المناطق الجبلية من فلسطين والأردن قيم تصل إلى نهاية الثلاثينيات مئوية في الظل حول منتصف الأربعينيات مئوية تحت أشعة الشمس خلال اليومين المقبلين. 

وستصل الحرارة في اليومين المقبلين في المناطق الغورية إلى نهاية الأربعينيات مئوية، وفق "طقس فلسطين".

ومن المتوقع، أن تنحسر هذه الموجة الحارة يوم السبت، نتيجة امتداد كتلة هوائية أكثر اعتدالاً إلى منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقالت الأرصاد الجوية عن الطقس اليوم الخميس: تتعمق الموجة الحارة التي تؤثر على البلاد؛ لذا يكون الجو شديد الحرارة وجافاً، ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة؛ لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام  بحدود 12 درجة مئوية، والرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الجمعة: تتعمق الموجة الحارة التي تؤثر على فلسطين؛ لتصل ذروتها في ساعات نهار اليوم، حيث يكون الجو شديد الحرارة وجافاً، ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة؛ لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام  بحدود 14 درجة مئوية، والرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط في ساعات المساء والليل والبحر خفيف ارتفاع الموج.

السبت: الموجه الحارة متوقع أن تقل حدتها في ساعات نهار اليوم مع استمرار الأجواء الحارة إلى شديدة الحرارة، حيث يطرأ ارتفاع على نسبة الرطوبة، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلها السنوي العام  بحدود 7 درجة مئوية، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

هذا وتحذر دائرة الأرصاد الجوية المواطنين من:

1- التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، خاصة أثناء ساعات الذروة ما بين الساعهةالحادية عشرة والرابعة عصراً.

2- خطر إشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة.

في ذات السياق دعت المديرية العامة للدفاع المدني الفلسطيني، المواطنين إلى ضرورة التقيد بالإرشادات التي أطلقتها المديرية لتجنب موجة الحر.

ونشرت مديرية الدفاع المدني مجموعة من الإرشادات الخاصة بأجواء الحر، مطالبةً المواطنين الكرام بضرورة الالتزام بها، وجاءت على النحو التالي:

1. حاول البقاء تحت الظل لتجنب أشعة الشمس المباشرة.

2. لا تترك أطفالك داخل السيارة، لتجنب حالات الاختناق والوفاة.

3. لا تسر في الخارج أو تمارس التمارين الرياضة في الجو الحار.

4. إغلاق الستائر لمنع دخول الحرارة إلى المنزل ولحفظ درجة حرارة المنزل الداخلية.

5.  الإكثار من شرب الماء حتى لا تصاب بالجفاف أو ضربة الشمس.

ونوهت مديرية الدفاع المدني إلى ضرورة الاتصال السريع عند وقوع أي حادث على رقم الطوارئ المجاني (102) الخاص بالدفاع المدني، الأمر الذي يقلل من الخسائر بالأرواح والممتلكات والتعامل مع الحدث في بدايته.

التعليقات