باحثوا الكلية الجامعية يشاركون في العديد من المؤتمرات العلمية

باحثوا الكلية الجامعية يشاركون في العديد من المؤتمرات العلمية
رام الله - دنيا الوطن
في إطار حضورها ومشاركتها الفاعلة في كافة الندوات والمؤتمرات العلمية، شارك عدد من أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس مؤخرا في العديد من المؤتمرات العلمية الدولية والتي تم تنظيمها في المؤسسات التعليمية المختلفة في محافظات غزة وبمشاركة واسعة من باحثين في مختلف المجالات العلمية والتخصصات ذات العلاقة بالتعليم التقني والجامعي.

وجاءت مشاركة الكلية الأولى في المؤتمر الهندسي الدولي السابع IEEE-2019 لهندسة الإلكترونيات والحاسوب الذي نظمته الجامعة الإسلامية غزة بالتعاون مع جامعة الموارد الطبيعية وعلوم الحياة – النمسا، بورقة بحثية للباحث الأستاذ المساعد بقسم علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات د. أحمد نصار بالشراكة مع البروفسورة التركية د.عبرو أكشابينار سيزر، بورقة بعنوان البحث بالعربي استخراج وتحليل مشاعر البشر الايجابية والسلبية من النص العربي، حيث يهدف البحث الي تحسين أداء الحاسوب في الحكم بطريقة ذاتية على النص العربي المكتوب من قبل البشر وهل هو ايجابي أم سلبي وذلك باستخدام الذكاء الصناعي والذي يعتبر أحد أهم فروع علوم الحاسوب في حياتنا المعاصرة. 

فيما جاءت مشاركة الكلية الثانية في ذات المؤتمر الهندسي الدولي السابع IEEE-2019 لهندسة الإلكترونيات والحاسوب الذي نظمته الجامعة الإسلامية غزة بالتعاون مع جامعة الموارد الطبيعية وعلوم الحياة - النمسا، ببحثين لفريق بحثي مكون من عضوي الهيئة التدريسية بقسم علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات أ. محمود رفيق الفرا و أ. عبدالفتاح محمد الفرا بالشراكة مع أ.د. أحمد صلاح الدين الأستاذ الدكتور بجامعة السودان حيث جاء البحث الأول بعنوان: ( Graph-based Density Peaks Ranking Approach for Extracting KeyPhrases (GDREK)) واقترح خلالها الباحثون تصميمًا لطريقة علمية جديدة لاستخراج الكلمات والمقاطع الرئيسية في النصوص تلقائيـًا مما يسهم في تعزيز القدرة على معالجة اللغات الطبيعية وتوظيفها في المجالات العلمية والاقتصادية، بينما جاء البحث الثاني للفريق البحثي لتقديم منهجية جديدة تهدف لتلخيص المستندات تلقائيـًا بعنوان

(Graph-based Growing self-organizing map for Single Document Summarization (GGSDS)) وتكمن أهمية البحث في سرعة ودقة تلخيص النصوص المنشأة في مستند واحد تلقائيا اعتمادا على تقنيات حاسوبية مما يتيح الفرصة لتوظيفها في معالجة اللغات الطبيعية علميًا واقتصاديًا.

وجاءت مشاركة الكلية التالية في فعاليات المؤتمر السادس بعنوان "الترجمة من العربية وإليها  إشكاليات وحلول" الذي نظمه مجمع اللغة العربية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي بورقة بحثية بعنوان ( إشكاليات المصطلح والمفهوم في ترجمة المصطلح اللساني "مصطلحات علم الدلالة نموذجاً") للأستاذ المساعد بالقسم الأكاديمي د. عادل أبو عاصي ، حيث أوضح أن قضية المصطلح اللساني المترجم من القضايا الشائكة في مجال البحث اللساني، كما ناقش إشكالية المصطلح والمفهوم من خلال طرح مجموعة من مصطلحات علم الدلالة، ودراسة الإشكاليات الناتجة من تعدد الترجمات العربية لهذه لمصطلحات، وكيفية استعمالها وتوظيفها في الدراسات اللسانية، وخاصة في ظل تطور اللسانيات الحاسوبية والعصبية والنفسية والاجتماعية.

فيما جاءت مشاركة الكلية الأخيرة للأستاذ المساعد بقسم العلوم الإدارية والمالية د. عبد الرحمن رشوان في المؤتمر الدولي في مجال الأبحاث الإدارية والاقتصادية International Conference For Business and Economic Research ICBE بأربعة أوراق علمية، جاءت الأولى بالشراكة مع د. محمد الأعرج بعنوان (دور جودة تدريس مناهج البحث العلمي بأقسام المحاسبة في تجويد أبحاث الطلبة لملائمة متطلبات سوق العمل)، حيث هدفت الدراسة بشكل رئيس إلى التعرف على دور جودة تدريس مناهج البحث العلمي بأقسام المحاسبة في تجويد أبحاث الطلبة لملائمة متطلبات سوق العمل، وأوصت الدراسة بضرورة قيام أقسام المحاسبة بالجامعات الفلسطينية بزيادة جودة تدريس مساق مناهج البحث العلمي لمواجهة احتياجات ومتطلبات سوق العمل المتجددة. 

فيما جاءت الثانية بالشراكة مع د. محمد أبورحمة بعنوان (تحديات ومعوقات استدامة البحث العلمي وسبل تطويره في أقسام المحاسبة في الجامعات الفلسطينية)، حيث هدفت الدراسة بشكل رئيس إلى التعرف على تحديات ومعوقات استدامة البحث العلمي وسبل تطويره في أقسام المحاسبة في الجامعات الفلسطينية.

 وأوصت الدراسة بضرورة تذليل العقبات أمام الباحثين من أعضاء هيئة التدريس في أقسام المحاسبة بالجامعات الفلسطينية لحضور المؤتمرات والملتقيات والندوات العلمية العربية والدولية الخاصة بالبحث العلمي. بينما كانت الثالثة بالشراكة مع د. عصام الطويل بعنوان (أثر تطوير المحتوى التدريسي لمساق البحث العلمي في تعزيز الأمانة العلمية لدى طلبة الدراسات العليا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بأقسام المحاسبة ( وأثبتت نتائج الدراسة أن هناك أثر لتطوير المحتوى التدريسي لمساق البحث العلمي في تعزيز أخلاقيات البحث العلمي وزيادة جودة مخرجاته لدى طلبة الدراسات العليا في أقسام المحاسبة بالجامعات الفلسطينية.

وجاءت الرابعة منفردًا بعنوان (جودة مخرجات البحث العلمي ودورها في تدعيم التنمية المستدامة لدى طلاب الدراسات العليا في أقسام المحاسبة بالجامعات الفلسطينية)، وأثبتت نتائج الدراسة التطبيقية للبحث أن هناك ضعف في استراتيجية البحت العلمي والدراسات العليا على مستوى الجامعات الفلسطينية حيث لا تعمل بالشكل المطلوب لزيادة جودة مخرجات البحث العلمي بما قد يساعد ويدعم التنمية المستدامة.