دراسة: عوامل ديموغرافية وسريرية تؤثر على الالتزام بعلاج الضغط الإيجابي لضخ الهواء

دراسة: عوامل ديموغرافية وسريرية تؤثر على الالتزام بعلاج الضغط الإيجابي لضخ الهواء
رام الله - دنيا الوطن
كشفت اليوم شركة "ريس ميد" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE RMD، وفي بورصة أستراليا تحت الرمز: ASX: RMD) عن العوامل الديموغرافية والسريرية التي تؤثر على الالتزام بعلاج الضغط الإيجابي لضخ الهواء، وذلك فقاً لدراسة قدمتها في المؤتمر الدولي للجمعية الأمريكية لأمراض الصدر ("إيه تي إس") لعام 2019.

وكشفت الدراسة عن وجود اختلافات كبيرة عند الالتزام بهذا العلاج لمدة عام واحد بين أفراد من مختلف الأعمار ومستويات شدة المرض. وتوصّلت الاستنتاجات إلى ما يلي:

·       الرجال الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم أكثر عرضة بنسبة 8.5 نقطة مئوية للالتزام بعلاج الضغط الإيجابي لضخ الهواء مقارنة مع النساء.

·       الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً أكثر التزاماً بالعلاج بنسبة 7.3 نقطة مئوية مقارنة مع المجموعة بأكملها التي شملتها الدراسة (77.7 في المائة مقابل 70.4 في المائة).

·       الأشخاص الذين صرّحوا أنهم يعانون من توقف التنفس الشديد أثناء النوم ملتزمون بالعلاج بنسبة 78 في المائة بمعدل عام واحد، مقارنة بـ70.5 في المائة من المصابين الذين صرّحوا عن إصابتهم بتوقف التنفس المعتدل أثناء النوم، و65.2 في المائة من الذين يعانون من توقف التنفس الطفيف أثناء النوم.

وقال آدم بنجافيلد، المؤلف المشارك في الدراسة ونائب الرئيس للشؤون الطبية في "ريس ميد" في سياق تعليقه على الأمر: "يجب على أخصائيي أمراض النوم وأمراض الجهاز التنفسي وأطباء الرعاية الأولية الحذر من هذه النتائج، والتأكد من أن مرضاهم الشباب أو الإناث أو المصابين بأمراض طفيفة يتلقون الدعم المناسب للمداومة على العلاج". وأضاف: "بغض النظر عن سبب وجود هذه الثغرات، إلا أننا نعلم أنها قائمة، مما يشير إلى الحاجة للبقاء على تواصل وثيق مع المرضى لدى هذه المجموعة من المصابين".

لمحة عن الدراسة

قامت "ميد إكس كلاود"، مجموعة نظمتها "ريس ميد" من رواد الفكر الرئيسيّين في قطاع الرعاية الصحيّة، بدراسة البيانات غير المحددة لأكثر من 1،063،870 مليون مستخدم أمريكي يخضعون لعلاج الضغط الإيجابي لضخ الهواء من شبكة "إير فيو" الرائدة حول العالم من "ريس ميد" للمراقبة عن بعد. يجب أن يكون مستخدمو هذا العلاج مسجلين أيضاً في أداة التزام المرضى في برنامج "ماي إير".

وتابع بنجافيلد حديثه قائلاً: "بشكل عام، نشهد على معدلات التزام مشجعة وطويلة الأجل لدى المجموعات الفرعية كافة، مقارنة بغالبية العلاجات الطبية الأخرى للأمراض المزمنة" . وأضاف: "توقف التنفس أثناء النوم هو مرض مزمن لا علاج له؛ لذلك، يعدّ الالتزام بعلاج الضغط الإيجابي لضخ الهواء على مدار العام أمراً بالغ الأهمية لمنع توقف التنفس، والحفاظ على قسط جيد من النوم والصحة العامة".