ضمن مشروع مرصد.. "REFORM" تعقد جلسة استماع مع بلدية عبسان الكبيرة

ضمن مشروع مرصد.. "REFORM" تعقد جلسة استماع مع بلدية عبسان الكبيرة
رام الله - دنيا الوطن
نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM جلسة استماع مع بلدية غزة وذلك ضمن مشروع مرصد، بهدف استعراض الخطة التنفيذية لبلدية عبسان الكبيرة خلال عام 2018 للوقوف على أبرز الانجازات والتعرف على أبرز المعيقات التي حالت دون التنفيذ الكامل للخطة. 

وحضر الجلسةأ. ايمان طبش – مديرة الرقابة الداخلية في البلدية، بالإضافة الى المشاركين في مشروع مرصد واخرين ممن هم نشطاء مجتمعيين او عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وركزت الجلسة على تقييم أداء البلدية من خلال مشاركة المختصين وذوي العلاقة والمستفيدين بالمخرجات التي تنعكس على منظومة الخدمات الرئيسية والحيوية للبلدة. بالإضافة الى التعرف على الانشطة والمشاريع التي لم يتم تنفيذها وحجمها من الموازنة التشغيلية وكذلك معرفة توجهات وسياسات البلدية لتجاوز المعيقات التي حالت دون تنفيذ تلك الأنشطة.

وقد تفاعل المشاركين في جلسة الاستماع عبر مشاركتهم بتقييم أداء البلدية وفقاً لما خطط له وتعرفهم على ابرز إنجازات البلدية والمشاريع الحيوية المنفذة في العام 2018. بالإضافة الى طرحهم العديد من الأفكار لمواجهة التحديات التي تواجهها البلدية ومنها اشراك المجتمع المحلي في التخطيط والتنفيذ وتقييم البرامج والمشاريع المختلفة

كذلك طالب المشاركين بضرورة توضيح البلدية أولويات المشاريع وأماكن تنفيذها ويجب أن يكون هناك عدالة حقيقية في تحقيق إنجازات في قضايا محلة وذات أولوية، والتقييم والمتابعة من قبل بلدية عبسان الكبيرة في فحص مدى رضى المواطنين على أداء العمل ككل.

وفي ردها على العديد من التساؤلات أوضحت أ. ايمان طبش – مدير الرقابة الداخلية في البلدية أن صندوق تطوير واقراض البلديات قد قام بتحديث تصنيف البلدية نتيجة للجهود المبذولة خلال عام 2017-2018 الى تصنيف B+. كما وقدمت أ/ أيمان عرض تفصيلي لمحاور الرئيسية للخطة التنفيذية العام في أطار الخطة الاستراتيجية مع رصد للموازنات التشغيلية وأبرزت أن البلدية نجحت في أنجاز الخطة بنسبة 65% ، في ظل تراجع نسب التحصيل التي تعاني منها البلديات في ظل الأزمة المالية والاقتصادية التي يعيشها قطاع غزة .

بدوره تحدث منسق مشروع مرصد السيد يحيى الشريف عن أن الخطط الاستراتيجية والتنفيذية هي المؤشر المعياري الذي يتم تقيم أداء المؤسسات الخدمية بناءً عليه باعتباره التوجه الرسمي لكيفية تقديم الخدمات الحيوية التي تمس قطاعات واسعة وعريضة من المواطنين وتطال بالضرورة الفئات الضعيفة والمهمشة وتؤثر تأثيراً مباشر على الحد الأدنى للمستوى المعيشي اللائق. لذلك فانه من المهم العمل على زيادة وعي المواطنين وخاصة الشباب وتشجيعهم على المشاركة المجتمعية وتعزيز انتمائهم من خلال اشراكهم في جلسات التخطيط لما لذلك من أثر كبير على دفع عجلة التنمية الشاملة.

أما عن مخرجات الجلسة فقد تمثلت في إقرار البلدية أنها تحتاج الى التطوير على مستوى اشراك المجتمع المحلي في التخطيط والتنفيذ وتقييم البرامج والمشاريع المختلفة بالإضافة الى التأكيد على ضرورة استمرار الحوار والنقاش والتفاعل والتشاركية من أجل تحسين حياة المواطنين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليهم.

ومن الجدير بالذكر ان جلسة الاستماع تأتي ضمن مشروع مرصد والذي يأتي بالشراكة مع برنامج دعم استقرار فلسطين (SSP) وبتمويل من الوكالة الالمانية للتنمية (GIZ) والذي يهدف الى تجسير الفجوة بين مختلف المكونات المجتمعية، وايجاد مساحات تفاعلية بين المواطن وصانع القرار لمناقشة القضايا الاجتماعية والسياسية، لتطوير توافقات عامة حول الخدمات المرجوة من جهات تقديمها، وتعزيز انضباطية تلك الخدمات لاحتياجات المواطنين، بالإضافة الى تعزيز مبادئ وقيم المساءلة الاجتماعية.