الاحتفال باليوم الوطني للمسرح في المغرب

الاحتفال باليوم الوطني للمسرح في المغرب
رام الله - دنيا الوطن
عاشت مدينة مشرع بلقصيري، التابعة ترابيا لإقليم سيدي قاسم، بالمملكة المغربية، يوم الثلاثاء 14 ماي 2019، على إيقاعات الاحتفال باليوم الوطني للمسرح؛ حيث احتضن المركز الثقافي عرض مشاهد مسرحية "رماد...يقين"، من طرف فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب بدعم من المديرية الإقليمية للثقافة بالقنيطرة.

عرفت هذه التظاهرة اقبالا من جمهور المدينة من هشاق المسرح، ومن بدايى العرض، انبثق جو فني متكامل ومتبادل بين الفرقة  والجمهور المتلقي؛ إذ تماهى الحاضرون مع العرض المسرحي، لما تميّز به من ابتكار للصيغ المغايرة والمعاصرة للتأويل الجمالي،وتفاعلوا معه بشكل إيجابي واستحسنوه شكلا ومضمونا.

لقد توفق المخرج حقا في خلق انسجام الجمهور مع المتن المسرحي، بعلاقة بعيدة عن التكلف والتصنع، وحتى التمثيل أحيانا. أما الممثلون فقد كانوا ممثلين وشعراء في آن واحد؛ حيث أبدعوا في عرض مسرحي "مُشَعْرَن" بلغة عربية فصيحة، رمزية ورامزة، ومطعم باللغة الدارجة في بعض المشاهد، مما انبثق عنه جو فني متكامل ومتبادل بين الذوات الراسلة والذوات المتلقية؛ إذ تماهى الحاضرون مع العرض المسرحي، لما تميّز به من ابتكار للصيغ المغايرة والمعاصرة للتأويل الجمالي، وتفاعلوا معه بشكل إيجابي واستحسنوه شكلا ومضمونا، وتمتعوا بجماليته اللغوية وبمضامينه الفكرية والفلسفية القوية.  

 لقد أبدع المخرج في  تكسير الجدار الرابع، كتقنية مسرحية ظهرت مع مسرح "بريشت" ( أو ما سمي بالمسرح التحريضي)، استعملتها الفرقة لإشراك المتلقي في الفعل الدرامي، بما يشي أنّ المخرج طارق بورحيم منفتح على المسرح ممارسة وتنظيرا. كما اعتمد العرض على الشاشة داخل العرض المسرحي، في نوع من المزاوجة بين السينما أو الصورة والأداء الدرامي على الرُّكح، بما يُفيد قابلية  امتزاج الفنون وتداخلها، أو تعدّدها في الفضاء نفسه.

 

في ختام العرض نوّه الجمهور الحاضر بمستوى مسرحية "رماد اليقين"، وصنّفوها في خانة المسرح الإنساني العالمي، الذي ينبجس من فكر نيّر وأهداف نبيلة ورفيعة ذات بعد كوني وحضاري. كما أشاد الحاضرون بمستوى الإبداع الذي أبان عنه الممثلون في أداء الأدوار وتقمص الشخصيات.

الجدير بالذكر أنّ المسرحية مستوحاة من ديوان "رماد... يقين" للشاعر والإعلام يمحمد بلمو، ويتكون طاقمها من الفنان المبدع طارق بورحيمدراماتولوجياومخرجا، تمثيل كل من حمزة بومهراز، أحمد البرارحي، سعادأيتأكدور، علي بومهدي، بدر التايكة. سينوغرافيا ناصر الإدريسي كنون، تصوير أنور حريبلة، المحافظة، محمد أصطاف. التواصل والإعلام، بوعزة الخلقي. المؤثرات الصوتية، التهامي خلوق. إدارة الإنتاج سناء.

يعتبر هذا العرض لمسرحية "رماد...يقين"، النسخة العاشرة في مسار جولة مسرحية، همت فضاءات مختلفة (مؤسسات تعليمية، مقاهي ثقافية، قاعات عروض، دور شباب ومراكز ثقافية)، وستحط الرحال في محطّتها القادمة بمدينة أبي الجعد، التابعة لتراب إقليم خريبكة، في أفق استمرار رحلتها في مدن أخرى مغربية، عربية وأوربية.