الكشف عن مخطط لمصادرة 1050 دونمًا في أم الفحم

الكشف عن مخطط لمصادرة 1050 دونمًا في أم الفحم
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
أكدت مصادر فلسطينية، أن مدينة أم الفحم وأصحاب الأراضي الخاصة في منطقة "دريهمة"، الواقعة بين شارع رقم 65 وقرية زلفة، يسودها حالة من القلق والغضب في أعقاب كشف مخطط لمصادرة أراضيهم وتحويلها لمنطقة حرشية.

وقال عضو بلدية أم الفحم، المحامي توفيق سعيد جبارين: إن "المجلس القطري للتخطيط والبناء صادق على توصيات مخططي (تما 22) بتحويل مساحات كبيرة من أراضي الدريهمة لغابات (وهي بملكية خاصة لأهالي أم الفحم)، بينما بالمقابل يوافق على طلب مستوطنة 'ميعامي' بإخراج أراض زراعية، تستعملها المستوطنة، من الغابات مع أنها بملكية الدولة وليست بملكية خاصة".

وأكد وفق ما نقل عنه موقع (عرب 48)، أن "هذه هي المعادلة السياسية التي نعيشها اليوم ومنذ سنة 1948، إذ أن مؤسسات الدولة وبضمنها لجان التخطيط تتخذ قراراتها بناء على اعتبارات قومية وعنصرية. يمكننا أن نواجه هذه القرارات العنصرية في حالة توحدت كل القدرات المهنية والسياسية في أم الفحم وتعاونت بتنسيق كامل بينها من أجل إجهاض هذا القرار".

وأوضح أن "قائمة أم الفحم للجميع ستدعو إلى اجتماع تشاوري مع رئيس البلدية وجميع مركبات المجلس البلدي من أجل اتخاذ خطوات عملية ضد هذا القرار".

 بدورهم، دعا أصحاب الأراضي بلدية أم الفحم واللجنة الشعبية ولجنة المتابعة واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية إلى العمل والتنسيق من أجل التصدي لهذا المخطط الخطير الذي يستهدف ما تبقى من الأراضي الخاصة لأهالي أم الفحم المقلصة أصلا بفعل المصادرات المتلاحقة منذ خمسينيات القرن الماضي.

التعليقات