نتنياهو وقادة الأمن الإسرائيلي بيحثون تطورات الأزمة بين إيران وأمريكا

نتنياهو وقادة الأمن الإسرائيلي بيحثون تطورات الأزمة بين إيران وأمريكا
رام الله - دنيا الوطن
عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اجتماعاً استثنائيًا مع قادة الأجهزة الأمنية في إسرائيل، لبحث تصاعد حدة التوتر خلال الأيام القليلة الماضية، بين كل من طهران وواشنطن.

ويأتي الاجتماع، بعد أن قررت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، فرض عقوبات جديدة على إيران، وما تلا هذا القرار من إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات وقاذفات من طراز (بي 52) إلى الشرق الأوسط، للتصدّي لمخاطر "هجمات إيرانية على مصالح أميركية" قالت إنها "وشيكة"، وفق ما أورد موقع (عرب 48).

وناقش نتنياهو، الذي يشغل منصب وزير الأمن الإسرائيلي كذلك، مع قادة الأجهزة الأمنية، التحضيرات الإسرائيلية لمواجهة تصعيد عسكري محتمل في هذا السياق، بحسب القناة الـ 13 الإسرائيلية.

ونقلت القناة عن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى، اطلعوا على تفاصيل اجتماع نتنياهو بقادة الأجهزة الأمنية، قولهم: إنه من بين أهداف النقاش الذي أجراه نتنياهو مع الأمنيين، التحضيرات الإسرائيلية لإمكانية تصعيد إضافي بين واشنطن وطهران.

وحسب القناة، فإن قادة الأجهزة الأمنية استبعدوا، في هذه المرحلة، أن تكون إسرائيل هدفًا لهجوم إيراني وشيك عبر إطلاق صواريخ من قبل الجماعات الموالية لإيران من سورية أو العراق.

ووفقًا لكبار المسؤولين الإسرائيليين، أصدر نتنياهو تعليماته لقادة الأجهزة الأمنية، تقضي بمواصلة العمل الاستخباراتي لمواكبة الأحداث في العراق والخليج عمومًا، بالإضافة إلى اتخاذ خطوات لعزل إسرائيل عن الأحداث، والتأكد من عدم جر إسرائيل إلى هذا التصعيد.

وكثفت واشنطن ضغوطها على طهران في الأيام الأخيرة الماضية، وعززت وجودها العسكري في الخليج، بمواجهة ما اعتبرته تهديدات بهجمات "وشيكة" ضد مصالحها في المنطقة، نسبت لإيران.

التعليقات