السوبرانو الأردنية برهوم تشارك في النسخة الأولى من مؤتمر حوار الحضارات الآسيوية

رام الله - دنيا الوطن
تسافر السوبرانو الأردنية زينة برهوم إلى بكين لتحضر النسخة الأولى من مؤتمر حوار الحضارات الآسيوية، الذي يقام في الفترة ما بين 14 إلى 17 مايو/آيار. وجاءت دعوة زينة بناءً على تأسيسها لـمهرجان عمان الأوبرالي و سلسلة القنطرة للموسيقى والفن، التي تهدف إلى بناء جسور من التواصل بين الثقافات من خلال الفن والموسيقى.

ويشهد المؤتمر إقامة حفل افتتاح إلى جانب ستة مؤتمرات فرعية، يحضرها القادة الآسيويون والدوليون من المؤسسات الدولية المعنية، ومندوبون من القطاعات الثقافية والإنسانية. يهدف المؤتمر إلى الترويج للتبادل الثقافي بين الحضارات الآسيوية، ورفع مستوى التعاون لخلق مجتمع واحد يجمعه مستقبل واحد.

وتمثل أغنية حلم طريق الحرير منألبوم "القنطرة 2 "زينة في الصين" لُب رسالة زينة من الفن، إذ تلعب دوراً في ربط الثقافات ببعضها البعض، وكانت السوبرانو الأردنية قد أدت الأغنية برفقة التينور الحائز على جائزة بكين وانغ تشوانيو.

وضمن جولتها الفنية في شهر أبريل (نيسان) الحالي، أدت السوبرانو الأردنية زينة برهوم في أوبرا دبي عدداً من أغاني ألبومها الأول القنطرة: تجسير الثقافات عبر البحر الأبيض المتوسط وما وراءه، كما أهدت بعض الأغاني إلى فلسطين ، ورافقها عزف أوركسترا معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى وجوقة بنات القدس.

وكانت السوبرانو الأردنية قد شاركت في برنامج عرض موسيقى في الاستوديو، الذي أقيم في شهر ديسمبر من عام 2018. كما قدمت زينةمحاضرة برفقة عازف البيانو الكوبي ماركوس مادريجال وعازف الطبول ماهر حنحن. وشهد الحفل إطلاق ألبوم القنطرة 2 "زينة في الصين"في دبي، وتوقيع بعض من نسخ الألبوم. وخلال هذا العام، ستنطلق زينة في جولة حول العالم لتدشين ألبومها الجديد.

وقريباً ينطلق ألبوم القنطرة 2 "زينة في الصين" بمتاجر فيرجين ميغاستور في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومختلف المنصات على الإنترنت.

في بداية شهر أبريل، أطلقت السوبرانو الأردنية زينة برهوم ألبومها القنطرة 2 "زينة في الصين"في حفل السجادة الحمراء، في مركز الحسين الثقافي في رأس العين، عمّان، الأردن، برعاية وحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين، وبدعم من أمانة عمان الكبرى والتعاون مع سفارة الصين في الأردن،وأعقب الحفل توقيع الألبوم، وأقيم حفل استقبال صغير.

شارك في الحفل التينور الحائز على جائزة بكين وانغ تشوانيو، وأوركسترا الموسيقى الوطنية تحت قيادة المايسترو المقيم للأوركسترا محمد صديق، كما رافقه المايسترو الضيف على الاوركسترا ماسيمو تاديا. وشهد الحفل عزف أغنية حلم طريق الحرير وقام بغنائها الثنائي برهوموتشوانيو، وكذلك تقديم قطعة موسيقية خاصة من تأليف المُلحنة الأردنية الشابة دينا تحاموقا، بالإضافة إلى مقطوعات راقصة للمغني ومصمم الرقصات الأمريكي فريد أستير.

خلال عام 2017، كثفت زينة أنشطتها المتنوعة، فشاركت في احتفالية السفارة الأوكرانية بالأردن في ديسمبر - كانون الأول، ومنحتها السفارةالجائزة الكبرى Grand Prix والتي كانت قد فازت بها في الدورة الثانية من مسابقة الغناء الدولية تاراس شيفتشينكو لتوحيد الشعوب، وفي يوليو 2017، أطلقت زينة مهرجان عمان الأوبرالي، وهو المهرجان الأوبرالي الأول من نوعه في العالم العربي، وفي سبتمبر 2018 أطلقت النسخة الثانية من المهرجان بتقديم عرض متكامل لأوبرا لابوهيم على المسرح الروماني بوسط عمان، وافتتح المهرجان بأداء للمواهب المحلية الواعدة، كما افتتحت اوركسترا سيشوان الفلهارمونية العالمية الحفل، ويهدف المهرجان إلى الترويج للمواهب المحلية الصاعدة من خلال تقديم منصة عالمية ووطنية وهي البرنامج التعليمي "عين على الموسيقى في التعليم".

وشاركت زينة في حفل ختام مهرجان الفنون العربية الذي أقيم في مدينة تشنغدو الصينية يوم 25 أكتوبر/ تشرين الأول. وقدمت أغنية حلم طريق الحرير برفقة التينور الحائز على جائزة بكين وانغ تشوانيو بالإضافة إلى العديد من الأداءات الفردية الأخرى في جزء من جولة استمرت ثلاثة أيام في عدد من مسارح المدينة. ولاحقاً سجلت زينة الأغنية في بكين لتدخل ضمن ألبوم القنطرة الثانية في الصين، كما أن أغنية حلم طريق الحرير هي الأغنية الثنائية الوحيدة في الألبوم، ويصاحبها عزف أوركسترا الفلهارمونية الصينية وجوقة أوركسترا آسيا الفيلهارمونية، وتنظمها المجموعة الصينية للفنون والترفيه. وتشارك أوركسترا سيشوان الفيلهارمونية في ألبوم القنطرة الثانية في الصين كاملاً.

ومؤخراً، شاركت زينة بدور ميكايلا في أوبرا كارمن للمؤلف الموسيقي الفرنسي جورج بيزيه في 3 يناير - كانون الثاني، لتكون أول مُطربة أوبرا عربية تُشارك في عرض يُقام على مسرح أمينتور غالي في ريميني بإيطاليا. 

التعليقات