جمعية "العمل من اجل الشرق" المسيحية تقيم قداسها السنوي

جمعية "العمل من اجل الشرق" المسيحية تقيم قداسها السنوي
رام الله - دنيا الوطن
بدعوة من جمعية "العمل من اجل الشرق" المسيحية التي يتولى ادارتها العامة المونسنيور باسكال غولنيش، احتضنت كنيسة سان سولبيس الباريسية القداس السنوي الذي أداره البطريرك يوسف عبسي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك، بحضور المطران ميشيل اوبيتي، رئيس أساقفة باريس ومطران المسيحيين المشارقة في فرنسا.

حضر القداس سفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي، وسفير لبنان لدى فرنسا وسفيرة سوريا لدى اليونسكو وممثلين عن سفارات مصر والعراق وسوريا، وحشد من ممثلي الكنائس الباريسية وجمهور غفير من المؤمنين والمواطنين.

وعلى هامش القداس التقى السفير سلمان الهرفي بالمطران ميشيل اوبيتي، رئيس أساقفة باريس ومطران المسيحيين المشارقة في فرنسا، وتباحث معه في اهم المستجدات في المنطقة.


 الهرفي أطلع ميشيل اوبيتي على اخر التطورات والانتهاكات الاسرائيلية اليومية التي تستهدف المواطن الفلسطيني في أرضه ومقدراته وثرواته، متطرقاً الى الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها قوات الاحتلال الاسرائيلي في الاماكن المقدسة المسيحية والإسلامية في فلسطين وخاصة في مدينتي القدس وبيت لحم.

وعبر السفير الهرفي عن اسفه للحريق الهائل الذي أتى على جزء من كنيسة نوتردام الباريسية التاريخية العريقة، مؤكداً في هذا الصدد على مشاعر التضامن التي اعترت الشعب الفلسطيني وقيادته وخاصة الرئيس محمود عباس والتي عبر عنها في رسالة تضامنية وجهها للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

كما وجه الهرفي دعوة للأب اوبيتي لزيارة فلسطين والإطلاع عن كثب على الاوضاع التي يعيشها شعبنا الفلسطيني، بدوره الاب اوبيتي وعد بتلبية الدعوة في أقرب فرصة متمنياً ان يحل السلام على الأرض المقدسة وفي المنطقة والعالم.

ومما يجدر ذكره أن جمعية "العمل من اجل الشرق" المسيحية ترتبط بعلاقات واسعة مع الكنائس الفلسطينية المختلفة وتقوم معها بأنشطة مختلفة على مدار العام في فرنسا وفلسطين. وهذا العام اختارت الجمعية ان يقود البطريرك السوري يوسف عبسي القداس السنوي تكريماً له ولطائفة الروم الملكيين الكاثوليك المتواجدين في فلسطين وسوريا ولبنان. علماً أن المستويين الديني والسياسي الفرنسيين قابلا البطريرك عبسي لزيارة فرنسا بالترحاب الشديد.

من جهة أخرى اقامت الكنيسة الارذوكسية ايضاً قداسها السنوي بحضور عدد من ممثلي السفارات العربية والاجنبية وقام المستشار أول في سفارة فلسطين في فرنسا الأخ قيس كسابري بحضور القداس نيابة عن السفير سلمان الهرفي.



التعليقات