"REFORM" تعقد جلسة استماع مع بلدية غزة ضمن مشروع مرصد

رام الله - دنيا الوطن
قامت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM بتنفيذ جلسة استماع مع بلدية غزة وذلك ضمن مشروع مرصد، حول مدى فعالية نظام الشكاوى المعمول به في البلدية وذلك من حيث القدرة على الوصول والاستجابة. بحضور م. سائد جبر – مسئول وحدة المعلومات والشكاوى و أ. حسني مهنا – رئيس قسم الاعلام. بالإضافة الى مجموعة من المجالس الشبابية في مدينة غزة التابعة لمؤسسة إنقاذ المستقبل الشبابي، وأعضاء برنامج تميّز التابع لمنتدى شارك الشبابي، بالإضافة الى المشاركين في مشروع مرصد واخرين ممن هم نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وركزت جلسة الاستماع على مراجعة إجراءات المتابعة والتقييم في عمل نظام الشكاوى المعمول به في بلدية غزة بالإضافة الى فحص مدى ملائمة أدوات استقبال الشكاوى في بلدية غزة للمواطنين. وتقييم أداء حاملي المسئوليات، وزيادة الشفافية في عمل الهيئات المحلية، وضمان قدرة المواطنين على طلب توضيحات وتبريرات عن قرارات وممارسات وتصرفات حاملي المسئوليات تجاه إدارة شؤون الهيئة المحلية وتقديم خدماتها.

وفي رده على عدة استفسارات تحدّث م. سائد جبر – مسئول وحدة المعلومات والشكاوى عن إيمان البلدية بتصميم نظام شكاوى حديث وملائم، واستعرض أدوات استقبال الشكاوى (الرقم 115، فيس بوك، اسنتجرام، تليجرام، واتس أب، ورقي ...الخ) حيث يتم تجميع جميع هذه الشكاوى في نظام مركزي محوسب والذي يقوم بدوره بترقيم الشكوى وتحويلها مباشرة للموظف المختص وتقوم وحدة الشكاوى بمتابعتها حيث أشار إلى الارتفاع المستمر في عدد الشكاوى من قبل المواطنين وهو ما يعني زيادة في فاعلية النظام العمول به وارتفاع في ثقة المواطنين بوحدة الشكاوى.

وقد طرح المشاركين العديد من التساؤلات التي تتعلق بمعايير التقييم والمتابعة المتبعة من قبل بلدية غزة في فحص فاعلية نظام الشكاوى من حيث القدرة على الوصول والاستجابة، ومدى ملائمة أدوات استقبال الشكاوى لاحتياجات الأشخاص من ذوي الإعاقة والمواطنين الأميين، كما طرح المشاركين تساؤلات حول طريقة تعامل البلدية مع الشكاوى المتعلقة بالواسطة والمحسوبية والمحاباة في عمل الموظفين.

هذا وقد تحدث منسق مشروع مرصد السيد يحيى الشريف عن أهمية توفير مساحات شبابية يستطيع من خلالها الشباب الانخراط في أنشطة المسائلة المجتمعية للتعبير عن مصالحهم واحتياجاتهم مما يؤدي الى تحسين نوعية الخدمات المقدمة لهم، مطالبا بضرورة اشراكهم في عملية التخطيط واتخاذ القرار والرقابة للوصول الى تنمية شاملة لمجتمعاتهم.

أما عن مخرجات الجلسة فقد تمثلت في عزم بلدية غزة على معالجة الخلل في عدم متابعة الشكاوى التي يتم حلها بشكل جزئي من خلال تطوير نموذج خاص بمتابعة التقدم في إنجاز الحلول الدائمة. والقيام بتحويل الرقم 115 الخاص باستقبال الشكاوى إلى رقم مجاني بالتنسيق مع شركة الاتصالات الفلسطينية. بالإضافة الى العمل على موائمة أدوات تقديم الشكاوى مع احتياجات الأشخاص من ذوي الإعاقة والمواطنين الأميين.

ومن الجدير بالذكر ان جلسة الاستماع تأتي ضمن مشروع مرصد والذي يأتي بالشراكة مع برنامج دعم استقرار فلسطين (SSP) وبتمويل من الوكالة الالمانية للتنمية (GIZ) والذي يهدف الى تجسير الفجوة بين مختلف المكونات المجتمعية، وايجاد مساحات تفاعلية بين المواطن وصانع القرار لمناقشة القضايا الاجتماعية والسياسية، لتطوير توافقات عامة حول الخدمات المرجوة من جهات تقديمها، وتعزيز انضباطية تلك الخدمات لاحتياجات المواطنين، بالإضافة الى تعزيز مبادئ وقيم المساءلة الاجتماعية.