"REFORM" تعقد جلستي استماع مع جامعة الأقصى بغزة

"REFORM" تعقد جلستي استماع مع جامعة الأقصى بغزة
رام الله - دنيا الوطن
قامت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM بعقد جلستي استماع مع جامعة الأقصى فرع مدينة غزة وذلك ضمن مشروع مرصد، حول عدم منح إفادات للخريجين حال وجود رسوم مستحقة، وارتفاع رسوم الخدمات الطلابية بالإضافة الى ارتفاع أسعار الكتب الجامعية في ظل الحالة الاقتصادية التي يمر بها الطلاب، وذلك بحضور السيد محمود زامل – مدير شؤون الطلبة في جامعة الأقصى والسيد أشرف يونس علي أبو بكر – المدير الإداري والمالي لجامعة الأقصى، والسيد محمود سويدان – مدير مكتبة الطالب في الجامعة بالإضافة الى مجموعة من الأطر الطلابية والمشاركين في المشروع.

وافتتح اللقاء السيد يحيي الشريف منسق مشروع مرصد مرحبا بالحضور. وعن أهمية اللقاء تحدث الشريف انه في ظل الظروف السياسية والاقتصادية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني والتي اثرت على كافة مناحي الحياة ومنها التعليم يجب على الجامعات لعب دور مسؤول في التخفيف عن كاهل الطالب في الرسوم والخدمات الجامعية، سيما ان طلبة الجامعات يعدون عناصر القوة في الاقتصاد الفلسطيني، مؤكدا على دور الجامعات في تطوير إمكانيات الإنتاج الفكري والاقتصادي لدى الطالب.

وركزت جلسة الاستماع على قيام جامعة الأقصى بوقف منح الطلبة إفادات الخريج الجامعي منذ 5 سنوات مع تقديم بعض التسهيلات وحملة تقسيط للرسوم الجامعية التي يعتبرها الطلاب مرتفعة نسبيا، بالإضافة الى عدم تمويل الأنشطة الطلابية وعدم توعية الطلبة بكفيه الاستفادة من الخدمات الجامعية بما في ذلك الخصومات.

هذا وقد ناقشت الجلسة عدد من القضايا التي تخص الطلبة ومنها مدى تطبيق المادة 24 من القانون الأساسي الفلسطيني، التي نصت على أن التعليم مجاني في المدارس والمعاهد الحكومية في ظل ارتفاع أسعار الكتب الجامعية بالرغم من الظروف الاقتصادية التي يعانيها الطلبة والأهالي نتيجة الحصار المفروض

وفي مقابلة مع المدير الإداري والمالي لجامعة الأقصى، السيد أشرف يونس علي أبو بكر، قال: " تبذل الجامعة جهدا كبيرا لتوفير مجموعة كبيرة من الإعفاءات لحل مشكلة الإفادة مثل: إعفاء حفظة القرآن، إعفاء أبناء الشهداء، إعفاء الأسرى المحررين، طلبة الثانوية العامة ما فوق 85%، طلبة الثانوية العامة 90% ، أوائل التخصصات، الشؤون الاجتماعية، منحة الإخوة، منحة الطالب وزوجته، مرضى التلاسيميا واللوكيميا، إعفاء المعاقين".

أما عن توصيات الحضور فقد تمثلت في ضرورة توعية الجامعة للطلبة بكفيه الاستفادة من الخدمات الجامعية عبر تطوير الأساليب وإدماج مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التوعية والبعد عن الأساليب التقليدية. بالإضافة الى ضرورة تمويل الجامعة للأنشطة اللامنهجية من صندوق الطالب وعدم الاقتصار على استخدام المبالغ المالية الخاصة بالخدمات الطلابية في تمويل المختبرات والأبنية، مع التأكيد على ضرورة إعادة منح الطلبة لإفادة الخريج وتخفيض الإقساط الجامعية، بالإضافة الى ضرورة تنظيم شكل العلاقة بين الأستاذ الجامعي والجامعة بحيث يتضمن العقد المبرم مع الجامعة تأليف الكتب الجامعية مجانا، بالإضافة الى وضع خطط لتأليف الكتب الموحدة للجامعة، وكذلك دفع هامش ربح الاستاذ الجامعي من بيع الكتب من الجامعة، وليس من الطالب.

هذا وقد أكد السيد محمود زامل – مدير شؤون الطلبة في جامعة الأقصى أن طلبة الجامعة يأتوا في المقام الأول وستستمر الجامعة في السعي دائما للتخفيف عنهم في ظل الظروف الاقتصادية السيئة التي يمرون بها. كما وأوضح ان جامعة الأقصى حاليا تقوم بتطوير مشروع مطبعة الجامعة، حيث ستسهم المطبعة بتخفيض أسعار الكتب.

ومن الجدير بالذكر ان مشروع مرصد يأتي بالشراكة مع برنامج دعم استقرار فلسطين (SSP) وبتمويل من الوكالة الالمانية للتنمية (GIZ) والذي يهدف الى تجسير الفجوة بين مختلف المكونات المجتمعية، وايجاد مساحات تفاعلية بين المواطن وصانع القرار لمناقشة القضايا الاجتماعية والسياسية، لتطوير توافقات عامة حول الخدمات المرجوة من جهات تقديمها، وتعزيز انضباطية تلك الخدمات لاحتياجات المواطنين، بالإضافة الى تعزيز مبادئ وقيم المساءلة الاجتماعية.