آلاف البريطانيون يحيون ذكرى النكبة

آلاف البريطانيون يحيون ذكرى النكبة
رام الله - دنيا الوطن
بمشاركة السفير الفلسطيني د. حسام زملط  وعهد التميمي أحيا  آلاف البريطانيين  ذكرى النكبة في مظاهرة ضخمة في العاصمة البريطانية لندن

شارك الآلاف من البريطانيين والجاليات والنقابات في المظاهرة التي نظمتها  حملة التضامن مع الشعب الفلسطيني  في العاصمة البريطانية لندن يوم أمس  السبت لاحياء ذكرى نكبة عام1948 ومطالبة الحكومة البريطانية الاعتراف بدولة فلسطين.

وجابت المظاهرة التي كان شعارها "اصمد، قاوم وعد لأرضك" شوارع العاصمة البريطانية بدءا بمبنى هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي وانتهاء بمقر رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي 10 دا وانا ستريت

و تم تنظيم مهرجان خطابي في نهاية المظاهرة  القى فيه ممثلو هيئات فلسطينية ومنظمات نقابية وأعضاء من البرلمان البريطاني وأيرلندا الشمالية كلمات عبروا فيها عن تضامنهم ودعمهم للشعب  الفلسطيني وحقوقه المشروعة.

وفي كلمته عبر سعادة السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة د. حسام زملط في  عن اعتزازه بحضور الآلاف من البريطانيين للتظاهر دعما لفلسطين ولشعبها .

قائلا:”الشعوب لا تهزم والاصوات بالآلاف لا تهزم وما نراه اليوم رأيناه قبل 30 عاما حيث خرج الآلاف من أجل جنوب أفريقياوعندما يخرج الآلاف من أجل قضية يصبح احقاق الحقوق مسألة وقت.”

وأضاف  انه بدون العدالة لن يتم تحقيق السلام، في أشارة الى سعي الأدارة الامريكية لفرض حل على الفلسطينيين فيما يسمى "صفقة القرن".

و اكد عضو البرلمان البريطاني عن حزب العمال ريتشارد بيردين أن تضامن حزب العمال مع فلسطين هو تضامن مع العدالة وحقوق الانسان.واضاف: لنقلها بوضوح: إن لفلسطين الحق في الوجود لكن للأسف يتعرض هذا الحق لتهديدات متزايدة.”

بدورها قالت الشابة عهد تميمي،  والتي حضرت خصيصا من فلسطين للمشاركة في التظاهرة

“صوتكم  ساعدني على الصمود أثناء وجودي في السجن وأشكركم على دعمكم وتضامنكم

واضافت: “لن نرضى بأن نعامل كضحايا فقط وسنستمر في المقاومة.”

ودعى نقابيون بريطانيون الحكومة البريطانية الى الاعتراف بدولة فلسطين بينما نوه أعضاء برلمان بريطانيون عن دعمهم لفلسطين في مجلس العموم وتركيزهم على قضايا اعتقال الأطفال الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية والتوسع الاستيطاني.

وأكد زاهر بيراوي في كلمة المنتدى الفلسطيني في بريطانيا أن صفقة القرن لن تمر، وسيقف الشعب الفلسطيني موحداً ضدها وسيفشلها كما أفشل مشاريع التصفية المتعددة على مدار تاريخ الصراع.

وقدرت حملة التضامن عدد الحضور ب 10000 من المتضامنين، كان من بينهم  العديد من مشجعي فرق القدم البريطانية المؤيدين لفلسطين في لندن مثل رابطة مشجعي ناديي آرسنال و توتنهام هوتسبرز.بالاضافة الى العديد من الجمعيات المشاركة في  حملة التضامن مع فلسطين من كافة انحاء بريطانيا.

التعليقات