الخارجية: الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تناقش تنفيذ البرنامج التنموي مع جنوب أفريقيا

الخارجية: الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تناقش تنفيذ البرنامج التنموي مع جنوب أفريقيا
رام الله - دنيا الوطن
متابعةً لجولتها الاخيرة في جنوب افريقيا والدول المجاورة لها وللقائاتها المكثفة مع المسؤولين من وزارة الخارجية والتعاون الدولي في جنوب افريقيا لتنفيذ عدد من البرامج التنموية في دول الجنوب الافريقي، فقد عقدت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي اجتماع فني مع سفير جنوب أفريقيا المعتمد لدى فلسطين أشرف سليمان للاتفاق على خطوات عملية تهدف الى تعزيز التعاون التنموي بين دولة فلسطين وجنوب أفريقيا من خلال برامج عملية ستقوم الوكالة بتنفيذها مباشرةً بعد عيد الفطر المبارك.

وفي بداية اللقاء، أشاد مدير عام الوكالة عماد الزهيري بالعلاقات التاريخية بين الدولتين والممتدة من عمق التجربة المشتركة للزعيمين الراحليّن ياسر عرفات ونيلسون منديلا وشدد على أهمية الاستمرار في ترجمة هذه العلاقات ضمن برامج تنموية مشتركة تخدم مصالح الطرفينّ والاطراف الاخرى الصديقة.

كما واطلع الزهيري السفير سليمان على نتائج الزيارة الأخير التي قامت بها الوكالة إلى جنوب أفريقيا قبل أسبوعين والتي هدفت إلى بناء أرضية مشتركة لتنفيذ برامج تنموية في المجاليّن الصحيّ والزراعيّ بالتعاون مع وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا من خلال برامج الوكالة للتعاون الثنائي والثلاثي والمتعدد لخدمة المصالح المشتركة وتنفيذاً لأهداف الإنمائية الدوليّة.

من جانبه، أكد السفير سليمان على موقف بلاده الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني في نيل استقلاله، وشدد على أهمية تنفيذ هذه البرامج الهادفة إلى التضامن الإنسانيّ وجدد التزام جنوب أفريقيا التام بتقديم الدعم اللازم للمضي قدماً بتعزيز العملية التنموية في القارة الأفريقية من خلال إرسال وفود خبراتية فلسطينية جنوب افريقية مشتركة لنقل المعرفة والخبرة إلى الدول ذات الاحتياج.

وقد تم الاتفاق على خطوات عملية ستفضي الى تنفيذ عدد من البرامج التنموية في الدول المجاورة لجنوب افريقيا والتي تقع ضمن اهتمامات واولويات الطرفين .

وقد حضر اللقاء من جانب جنوب أفريقيا كل من المستشار ليسيبا ماشابا نائب السفير وسكرتير أول مالوسي كولا، ومن الجانب الفلسطيني سكرتير ثالث شيرين الفار والملحق الدبلوماسي خالد أبوقرع.

ومن الجدير بالذكر ان الوكالة الفلسطينية ستشرع في القريب العاجل بتنفيذ برامج تنموية في مملكة ليسوتو وناميبيا وبوتسوانا ومالاوي واسواتيني وخاصةً في مجالات الزراعة والصحة والمياه والطاقة حيث تأتي هذه البرامج تنفيذاً لتعليمات سيادة الرئيس محمود عباس بتكثيف التعاون مع القارة الافريقية بشكل خاص لما لها من اهمية ولتوجيهات وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي لحشد مزيد من التضامن الدولي مع فلسطين عبر البرامج التنموية للوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي.