أسباب انحراف السيارة عند استخدام الفرامل

أسباب انحراف السيارة عند استخدام الفرامل
توضيحية
تتعرض السيارات في بعض الأحيان لحدوث مشاكل في الفرامل والتي تظهر خلال العديد من العلامات والتلميحات لتوضيح حالتها السيئة ودفعك لصيانتها في أقرب وقت، فأحيانا تكون العلامة عبارة عن صوت غير مألوف أو ضعف استجابة الدواسات، ومن العلامات الأخرى المنتشرة التي لا يلاحظ البعض علاقتها بالفرامل هي ميل السيارة لجانب أو لآخر.

فعادة عند ضغطك للفرامل تتوقف السيارة سريعا في خط مستقيم، لكن في حالات قليلة تنحرف السيارة للجانب، ما قد يشير لمشكلة كبيرة في الفرامل، لأنها تُعني أن قوة الكبح في العجلات الأمامية غير متساوية، فعند تساوي قوة الكبح في كل عجلة أمامية تتوقف السيارة في خط مستقيم، ولكن إذا كانت الفرامل ضعيفة في جانب ما أو توقفت عن العمل، فسيؤدي ذلك لميل السيارة عند كبحها لجانب واحد، ما قد يؤدي لحوادث خطيرة.

السبب في ذلك بحسب ماذكرت صدى البلد، يرجع إلى أن بطانات الفرامل تتعطل أحيانا عن العمل إذا كانت جودتها ضعيفة، ويستمر ضعفها بالتدريج حتى انفصال جزء من مادة الاحتكاك تماما، ما يجعل البطانة أصغر حجمًا وأقل أداءا عند ضغط الدواسة، وبالتالي يؤدي لانحراف السيارة لجانب واحد.

وبشكل عام قد تؤدي المشاكل في مسماك الفرامل Brake Calipers لانحراف السيارة كذلك، في حالة عدم تنظيفهم وصيانتهم بشكل جيد، ما قد يؤدي لخفض قوة الكبح على عجلة واحدة مقارنة بأخرى.

فيجب أن نهتم بنظام الفرامل لأنه أحد أهم أنظمة السيارة إن لم يكن أهمها وذلك من أجل السلامة وتجنب الحوادث.

التعليقات