اختتام فعاليات أسبوع الشباب الأردني الأول

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت شبيبة حزب الوحدة الشعبية فعاليات أسبوع الشباب الأردني الأول في مسرح النقابات المهنية،  بمهرجان فني ثقافي تضمّن أمسية شعرية للشاعر رامي ياسين وستاند اب كوميدي للفنان أمجد حجازين وحفل غنائي قاده الفنان عبدالحليم أبو حلتم برفقة الفنانة الشابة هامة حليم.

هذا وقال بشار عسّاف مسؤول شبيبة الحزب في كلمة اللجنة المنظمة: " ناقشنا في هذا الأسبوع مواضيع نعتقد بأنّها شاغلة لتفكير معظم الشباب الأردني، ناقشنا مشاكل الحركة الطلابية في الجامعات، العنف الجامعي والحريات وعن رفع الرسوم الجامعية، ناقشنا البطالة وأسبابها ونتائجها كما ناقشنا تاريخ الشباب الأردني ومالذي أو صله الى هنا وتعمّقنا في سؤال ما العمل؟ كما ألقينا الضوء على تغلغل منظمات التمويل الأجنبي وسعيها الدؤوب للسيطرة على أي حالة ابداعية شابة لاحتوائها. ناقشنا كل هذا ونتعهّد في الأسابيع المقبلة أن نطرح المزيد من المواضيع المسكوت عنها".

وتضمنت فعالية افتتاح الأسبوع التي أقيمت بمقر حزب الوحدة الشعبية في عمان  ورشة حوارية تحت عنوان (الحركة الطلابيه : الحريات ورفع الرسوم الجامعية).

وأكّد الأستاذ رياض صبح في ورقته على أن نظام التعليم الجامعي في الأردن يحتوي على العديد من الاستثناءات رغم وضع التوجيهي كمعيار للمساواة والكفاءة لدخول الجامعة، وقال: " يجب أن يطبّق معيار الكفاءة على جميع الطلبة من على قاعدة المساواة لدخولهم الجامعة وهذا أول ضرب لأسس القبول الجامعي والتي تقوم على الاستثناء الذي يصل الى ما نسبته 60 و 70% من الطلبة المقبولين في التعليم الجامعي في الأردن".

وتطرّق صبح الى عدد من الاتفاقيات الصادرة عن الأمم المتحدة التي وقعها الأردن التي تخص التعليم وأهمها العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وعرّج الى عدد من التجاوزات التي تحدث في النظام التعليمي الحالي.

وأكّد صبح في الندوة التي أدارها الطالب ورد العلان بأن صانعي القرار في الأردن حوّلوا البيئة الجامعية من بيئة وطنية تعج بالوعي السياسي والوطني الى بيئة طاردة للعمل السياسي وتهتم بالهويات دون الوطنية مما أدى الى ازدياد العنف الجامعي في الجامعات.

وقدم الرفيق معاذ القصراوي ورقة عن الحملة الوطنية للدفاع عن حقوق الطلبة "ذبحتونا" وتحدث عن عدة محاور منها الحريات الطلابية والرسوم الجامعية والاتحاد العام للطلبة والعنف الجامعي وعن علاقة الطلاب والشارع الأردني.

التعليقات