الأورومتوسطي يندد بتهديد السعودية حياة ناشط عربي يقيم في أوروبا

الأورومتوسطي يندد بتهديد السعودية حياة ناشط عربي يقيم في أوروبا
رام الله - دنيا الوطن
أعرب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن بالغ قلقه إزاء تهديدات وجهتها سلطات المملكة العربية السعودية إلى الناشط العربي إياد البغدادي على خلفية ما يوجهه من انتقادات لسياسات الرياض، وخاصة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
 
وقال المرصد الأورومتوسطي الذي يتخذ من جنيف مقرا له، إن ثمة مخاوف جدية إزاء حياة وسلامة الناشط البغدادي الذي يقيم في النرويج وتلقى تحذيرات عبر وكالة الاستخبارات الأمريكية بشأن تهديد السعودية له.
 
وتلقى البغدادي التحذير في 25 نيسان/أبريل الماضي عبر عناصر من الأمن النرويجي الذي عمد إلى نقله إلى مكان آمن وتحذيره من خطر سعودي يهدد حياته بناء على تحذيرات أمريكية.
 
وصرح البغدادي لوسائل إعلام أجنبية بأن السعودية وضعته في مرمى الهدف، وأن السلطات النرويجية أبلغته أنها تتعامل مع التهديد ضد حياته بجدية بعد تحذيرها من الاستخبارات الأمريكية.
 
وكان البغدادي حصل على اللجوء السياسي في النرويج عام 2015، بعد اعتقاله وطرده من دولة الإمارات العربية المتحدة التي أجبرته على الرحيل دون اتهامات أو محاكمة.
 
ويعتقد أن طرده من الإمارات وتهديده من السعودية مرتبط بنشاطه في مجال حقوق الإنسان وتعليقاته على مواقع التواصل الاجتماعي لدعم الربيع العربي وانتقادات الأنظمة المتسلطة.
 
وبيّن الأورومتوسطي أن تهديد النظام السعودي حياة الناشط البغدادي يأتي بعد أشهر من تورط الرياض في قتل الصحفي المعروف جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول التركية في حادثة أثارت انتقادات دولية واسعة ومطالبة بمحاسبة القتلة ومن أصدر لهم الأوامر.
 
ودعا الأورومتوسطي إلى مواقف واضحة من الأمم المتحدة وأطراف المجتمع الدولي ومنظماته المعنية بشأن ضرورة وقف انتهاكات السعودية لحقوق الإنسان واستهدافها المباشر للمعارضين لسياساتها.
 
وشدد على وجوب الضغط الدولي على السلطات السعودية من أجل ضمان كف يدها عن الناشطين المعارضين لسياساتها داخل المملكة وخارجها ووقف حملات الترهيب والتهديد التي تمارسها بما يشكل مخالفات جسيمة للمواثيق الدولية التي تكفل الحق في التعبير والمعارضة السلمية.