طب المستنصرية تنظم دورة تدريبية حول الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي

طب المستنصرية تنظم دورة تدريبية حول الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي
رام الله - دنيا الوطن
برعاية وحضور الأستاذ الدكتور علي اسماعيل عبد الله عميد كلية الطب / الجامعة المستنصرية أقامت شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء في الكلية الدورة التدريبية بعنوان ( الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي : فهم المحاور وتوثيق الأدلة ) يوم الثلاثاء الموافق 7/5/2019 وعلى قاعة الكلية في مجمع المستنصرية الطبي.

وقد تم القاء محاور الدورة من قبل المدرس الدكتور حيدر فاضل الربيعي ( مدير شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء في الكلية والأستاذ المساعد الدكتور عبد العظيم البراك والدكتور علي خير الله والدكتور ظافر اليوزبكي ( أعضاء المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب في العراق ).

وتضمنت الدورة التي استمرت الى يومين ثمانية محاور ( عملية الاعتمادية – تقديم دراسة الذات – كتابة تقرير دراسة الذات – استعراض معايير الاعتماد – الرسالة لمخرجات البرنامج التعليمي – تقييم الطلبة وتقييم البرنامج – الطلبة والحوكمة والادارة / التجديد المستمر – أعضاء الهيئة التدريسية والأقسام العلمية والمصادر التعليمية ).

وبينت الدورة ان الاعتماد الدولي المتخصص يُشكل هاجس وقلق لكثير من الكليات والبرامج التعليمية بمؤسسات التعليم العالي في ظل واقع العولمة والتنافس ، فأصبح من الضروري القيام ببناء برامج تعليمية فعالة وفقاً لمعايير مهنية متخصصة، فالاعتماد الدولي المتخصص يُمثل البوابة نحو الاعتراف الدولي المهني بالمخرجات التعليمية.

كما أنه يسهم في الرفع من القدرة التنافسية والجاهزية لسوق العمل وايجاد وظائف جديدة كما يُعزز أيضًا قيمة الشهادات العلميّة الممنوحة.

وتهدف الدورة الى البحث والكشف عن واقع تطبيق الجودة والاعتماد في البرنامج المذكور، وكذلك إمكانات استيفاء تحقيق الاعتماد الأكاديمي الدولي، من خلال وضع خارطة لمراحل الحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي وتوفير إطار معرفي ومعلوماتي عن متطلبات الاعتماد الدولي للكلية والبرامج التعليمية وسبل وطرق تحقيقه والاسهام في تحسين وتطوير بنية البرامج التعليمية في الكلية والتعرف على أهمية الاعتماد الأكاديمي الدولي في التعليم الجامعي والتعرف على واقع الجودة والاعتماد.

وفي ختام الدورة تم فتح باب النقاش والحوار حول موضوع الاعتماد الأكاديمي المتخصص ، بعدها قدم السيد العميد الشهادات التقديرية للأساتذة المحاضرين في الدورة.

وحضر الدورة الأستاذ الدكتور مازن غازي الربيعي معاون العميد للشؤون الادارية والسادة رؤساء الفروع العلمية ومقرري الفروع وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية .














التعليقات