جمعيتا الاقتصاديين وحماية المستهلك تطالبان الحكومة بملاحقة تجار الاغذية الفاسدة

جمعيتا الاقتصاديين وحماية المستهلك تطالبان الحكومة بملاحقة تجار الاغذية الفاسدة
رام الله - دنيا الوطن
 دعت جمعيتا الاقتصاديين الفلسطينيين وحماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة، الحكومة الحالية بمختلف اركانها الى ملاحقة مهربي الاغذية والادوية والفاسدة ومنتهية الصلاحية والمنتجات الزراعية المشبعة بالمهرمونات والمبيدات والمخصبات الكيماوية والتي تلحق اضرار جسيمة في الصحة والسلامة العامة وتستنزف المستهلكين ماليا، وتضرب بيد من حديد كل المتلاعبين والمهربين بفرض اجراءات عقابية رادعة.

جاء ذلك خلال الندوة الحوارية التي نظمتها اليوم جمعية الاقتصادين الفلسطينين في مقرها بالبيرة وتحدث فيها منسق ائتلاف جمعيات حماية المستهلك رئيس جمعية حماية مستهلك محافظة رام الله والبيرة صلاح هنية، وادار الندوة رئيس جمعية الاقتصاديين د. رسلان محمد، بمشاركة اعضاء مجلس الادارة وهيئتها العامة واقتصاديين وباحثين.

واجمع المشاركون على الاسعار الاسترشادية التي تصدر عن وزارة الاقتصاد الوطني سنويا عشية شهر رمضان المبارك ليست ذات جدوى ولا نفع للمستهلكين، وهي اعلى قيمة وكلفة من اسعار السوق، وبالتالي تشجع التجار على التغول واستنزاف قدرات المستهلك المالية.

وبالمقابل طالب المشاركون بضرورة تحديد الاسعار وهذا لا يتعارض مع سياسة السوق المفتوح، وفرض رقابة ميدانية مشددة على التجار في تعاملاتهم مع المستهلكين الذين عليهم التوجه دونما تردد للابلاغ عن اية مخالفات يتعرضون لها من التجار لجهات الاختصاص.

كما طالب المشاركون وزارات الاقتصاد الوطني والزراعة والصحة بتفقد وفحص وتشديد الرقابة على كافة المنتجات الزراعية من خضروات وفواكه وحمضيات وغيرها في اسواق الخضار والتي غالبا تكون غير صالحة للاستهلاك الادمي والبشري وحتى الحيواني لاحتوائها على نسب عالية جدا من المخصبات والادوية والمبيدات المحرمة دوليا، وحثزها على منع تداول الباعة في اسواق الخضار ما بات معروفا شعبيا "بالكبش" بدلا من اعتماد وحدة الاوزان.

وقال المنسق العام للائتلاف جمعيات حماية المستهلك رئيس جمعية حماية مستهلك رام الله والبيرة صلاح هنية نحن شركاء للجهات الرقابية ووزارات الاختصاص ولسنا خصوما  لها، والسقوف السعرية اعدت بالشراكة وكنا جزء من نقاشها وضغطنا باتجاه انصاف المستهلك وخصوصا التي تحمل الثقل في سلة المستهلك بعيدا عن السلع الموسمية التي يكون من حق المستهلك ان يختار بين مجموعة اسعار.

واشار هنية الى الاعلان وزارة الاقتصاد الوطني الاسعار الاسترشادية لشهر رمضان والتي اعتمدت بالشراكة مع كل الاطراف، لكنه اكد على عدم انعكاس  سعر الاستيراد المنخفض للمستهلك اذ ان الارز مثلا من جميع الاصناف المستوردة اقله 125 شيكل للارز الحبة القصيرة وزن 25 كيلوغرام.