بلدية رام الله تعتمد مخطط حماية البلدة القديمة والأبنية التراثية المنفردة

بلدية رام الله تعتمد مخطط حماية البلدة القديمة والأبنية التراثية المنفردة
رام الله - دنيا الوطن
 اعتمد مجلس بلدي رام الله مسودة نظام حماية البلدة القديمة وذلك في جلسته رقم 14/2019، برئاسة المهندس موسى حديد رئيس بلدية رام الله، ومشاركة نائب رئيس بلدية رام الله حسن أبو شلبك، وبحضور الأعضاء: ممدوح الفروخ، ريمون بوشة، نهلة قورة، وسام عازر، كمال شمشوم، عمر عساف، رولا عز، حسين الناطور، أحمد عباس، ماهر ناطور، سمعان زيادة، سماح نصار، جمال عوايصة، ومدير عام البلدية أحمد أبو لبن.

وخلال الجلسة تم طرح واعتماد مخطط حماية البلدة القديمة والأبنية التراثية المنفردة الموزعة في أحياء المدينة، وذلك إستنادا للمادة رقم 35 من قرار بقانون رقم 11 لسنة 2018م بشأن التراث الثقافي المادي وذلك لمصادقته من وزارة السياحة والآثار، حيث تم إستعراض واعتماد حماية ما يقارب 500 مبنى منها ما يعود تاريخ بنائها للفترة ما بين 1917_1953، علما بأن المباني ما قبل العام 1917 محمية بموجب القانون.

ولما تتميز به مدينة رام الله بوجود نسيج تاريخي داخل البلدة القديمة، ولما يميز مبانيها من تفاصيل معمارية وجمالية تم دراسة جميع المباني الواقعة ضمن حدود البلدة القديمة والبالغ عددها 333 مبنى، وإعداد نموذج تقييم يوضح الأهمية العمرانية لكل مبنى ومستوى التدخل وكذلك الحال بالمباني التاريخية التراثية المنفردة التي يعود تاريخ بناءها لما بعد 1917.

وإستكمالا لرؤية المجلس البلدي ولأهمية الحفاظ على الإرث التاريخي والمعماري للمدينة، تم إعتماد مسودة نظام أحكام الحفاظ على التراث المعماري في مدينة رام الله وتصنيف البلدة القديمة والمباني التراثية المنفردة، بهدف إستكمال إعداد مخططات المشروع التفصيلي لحماية والحفاظ على المباني التراثية، حيث تم دراسة كل مبنى بشكل منفرد وإعداد أحكام خاصة لكل قطعة ضمن المشروع.

إلى ذلك، وبصفته اللجنة المحلية للأبنية والتنظيم اعتمد المجلس البلدي 12 معاملة، منها 7 معاملات ترخيص، و5 طلبات.

هذا وعرضت رئيسة لجنة العطاءات نهلة قورة تقرير لجنة العطاءات حول عطاء تنفيذ أشغال تطوير مكتبة رام الله، وقرر المجلس البلدي إحالة العطاء على الشركة التي حصلت على أعلى المواصفات إستنادا للتحليل الفني والمالي. ويهدف مشروع تطوير مكتبة رام الله العامة إلى إعادة تقسيم الفراغات الداخلية للإستفادة من المساحات الداخلية بطريقة أفضل، وموائمة المكتبة مع الأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى تطوير أثاث وأجهزة المبنى. هذا ويشمل تطوير مبنى مكتبة رام الله العامة إضافة حديقة خارجية لخدمة الرواد.