أبو جيش: الحكومة ستعمل على دعم صمود المواطنين على ارضهم

رام الله - دنيا الوطن
قال وزير العمل د. نصري أبو جيش، خلال جولة ميدانية لمحافظة اريحا يرافقه وفد من كبار مسؤولي الوزارة، انه بتوجيهات من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. محمد اشتيه ستقوم الحكومة بجولات ميدانية مكثفة لكافة المحافظات للاطلاع على الاوضاع عن كثب وللتواصل المباشر مع المواطنين وأبناء شعبنا بما يشمل كافة الفئات والعمل على دعم صمودهم على ارض هذا الوطن وتمكينهم من مواجهة شتى التحديات.

وخلال لقائه محافظ اريحا والاغوار جهاد أبو العسل ، اعرب أبو جيش عن امله بتطوير التعاون مع المحافظة في الكثير من القضايا التي تمس المواطن، خاصة في مجال السلامة والصحة المهنية والمراقبة على المنشات وكيفية دعم مفتشي العمل في مديرية العمل للقيام بعملهم على اكمل وجه حماية للعامل، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، وكذلك مكافحة سماسرة التصاريح واستغلالهم لعمالنا.

وأضاف أبو جيش ان عمل الوزارة والمحافظة وكافة المؤسسات في محافظة اريحا هو عمل تكاملي وتشاركي لانجاح هذه الحكومة والوقوف معها في مواجهة التحديات والمؤامرات التي تهدد كامل المشروع الوطني الفلسطيني.

كما اكد أبو جيش، خلال لقائه رئيس الغرفة التجارية الصناعية واعضائها تيسير الياسيني، على أهمية الدور الأساسي للغرفة وللقطاع الخاص وبالتعاون والتكامل التام مع القطاع العام في تطوير الوطن وخدمة المواطن، لافتا الى انه سيتم تكثيف الزيارات للمحافظات والاستمرار بالتواصل وتعزيز علاقات التعاون ما بين الغرفة ومديرية عمل اريحا، ما سيساهم في تطوير هذه العلاقة.

كما شدد الوزير على ضرورة التباحث والتنسيق مع الغرف التجارية والقطاع الخاص في كافة القضايا المشتركة خاصة في قضية الحد الأدنى للأجور ووضع قوانين عصرية تخدم صاحب العمل والعامل.

وخلال زيارته لمدينة اريحا الصناعية الزراعية، حيث كان في استقباله د. علي شعث وكيل وزارة هيئة المدن الصناعية وبسام الولويل رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية استمع الوزير لشرح واف حول المدينة، التي أقيمت بدعم من الحكومة اليابانية، والمصانع القائمة فيها وفرص العمل التي وفرتها والتي ستوفرها في المرحلة الثانية، حيث تعتبر مشروعا سياديا يعمل على تعزيز صمود المواطن وله افاق اقتصادية مثمرة.

وقال أبو جيش ان محافظة اريحا والاغوار هي مناطق مستهدفة ومعرضة للمصادرة من قبل الاحتلال بنسبة عالية، لذلك ستعمل الحكومة على الوقوف مع المواطنين وهي جاهزة للتعاون في جميع المجالات وتطوير البنية التحتية للاستثمار خاصة وان منطقة اريحا فيها مجالات واعدة في مجالي الزراعة والصناعة. كما ان وزارة العمل هي شريكة مع العمال وأصحاب العمل في هدف واحد وهو بناء فلسطين ومؤسساتها وصولا الى دحر الاحتلال، وستعمل الوزارة على المساعدة في مجال السلامة والصحة المهنية والمراقبة على المصانع القائمة بما يضمن سلامة العمال وزيادة الإنتاجية.

كما زار أبو جيش مصنعي "البيبسي كولا" و "المسرى للمشروبات والصناعات الغذائية"، حيث اكد على حرص الوزارة وجاهزيتها للتعاون ودعم المصنعين والمراقبة عليها من خلال مديرية العمل، وكذلك المساعدة في فتح افاق جديدة للتسويق في الدول العربية والافريقية أيضا نظرا لجودة المنتج.

كما وعد أبو جيش بالعمل مع الوزارات الأخرى لتذليل الصعوبات والعوائق التي تواجه المصنعين والمدينة الصناعية وكذلك تسهيل إجراءات الاستثمار.

كما التقى الوزير أبو جيش نائب رئيس بلدية اريحا محيي الياسيني، حيث أشار الى ان الوزارة لديها تقاطع في العمل مع البلدية معربا عن امله في تعزيز التعاون وتطويره في كثير من القضايا في دعم المواطن خاصة في الاغوار وكذلك في مجال السلامة والصحة المهنية في المنشات لحماية العامل ووضع برامج مشتركة مع البلدية وكل الجهات الرسمية المختصة لتحقيق الهدف المشترك الواحد.

 وخلال زيارته لمديرية عمل اريحا، حث الوزير أبو جيش جميع الموظفين على تقديم افضل  خدمة ممكنة للمواطنين رغم شح الإمكانيات ، داعيا مفتشي العمل الى القيام بزيارات تفتيشية مسائية على المنشات وتكثيفها خلال شهر رمضان[h1]  وايام العطل ، حفاظا على عمالنا البواسل.

كما التقى الوزير أبو جيش ، في مقر المديرية، رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين (بيت الشعب) د. وائل نظيف، حيث اكد على جاهزية الوزارة للتعاون مع الاتحاد تحقيقا لمصلحة العامل، واهمية وحدة النقابات، لافتا الى ان الوزارة تقف على مسافة واحدة من كافة الاتحادات والنقابات.