الأورومتوسطي و"فريدريش إيبرت" يختتمان مشروع إدماج معايير حقوق الإنسان في التغطية الصحفية

رام الله - دنيا الوطن
اختتم المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومؤسسة "فريدريش آيبرت" الألمانية، في العاصمة الأردنية عمان، مشروعًا مشتركًا لإدماج معايير حقوق الإنسان في التغطية الصحفية، بمشاركة صحفيات شابات فاعلات على الساحة الإعلامية.
 
وامتد المشروع على مدار شهر أبريل/ نيسان الماضي بواقع 3 لقاءات تدريبية بإجمالي 48 ساعة، تلقت فيها الصحافيات المشاركات تدريبات مكثفة في القانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني، إضافة إلى مناقشة الشرعية الدولية لحقوق الإنسان ودلالات ومفاهيم موصوفة لحقوق الإنسان وكيفية استخدامها في التغطية الصحفية.
 
وركّزت اللقاءات على التشريعات التي توفّر الحماية للصحافيين أثناء تغطية النزاعات المسلحة، والقضايا الجنائية الدولية، والجرائم ضد الإنسانية، واستخدام المصطلحات القانونية السليمة في نقل الخبر الصحفي.
 
وأشرف على تنفيذ المشروع- والذي يهدف إلى رفد المجتمع الأردني بصحافيات متخصصات في مجال حقوق الإنسان- مجموعة من الخبراء في المجال القانوني والصحفي، سعيًا من المنظمتين إلى تعزيز ثقافة الصحافة المسؤولة التي تمتلك الوعي الكافي بالمفاهيم الحقوقية وبحقوق الصحفي والتزاماته.
 
من جهتها، قالت رئيسة المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إيناس زايد إن المشروع يعتبر خطوة أولى ضمن استراتيجية يعمل عليها الأورومتوسطي بالتعاون مع مؤسسات شريكة لتأسيس صحافة متخصصة في حقوق الإنسان.
 
وتهدف استراتيجية الأورومتوسطي، وفق زايد، إلى إبراز الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيّون في مختلف المناطق، والحصول على توصيف دقيق للانتهاكات، وتناولها ضمن إطارها القانوني السليم في الخبر الصحفي.
 
وبيّنت "زايد" أنّ الصحافيات المستفيدات من المشروع بدأن بالفعل بإنشاء مبادرات في مجال الصحافة الحقوقية، لتكوين نواة صحافة متخصصة في مجال حقوق الإنسان تغطّي الانتهاكات المختلفة بمعايير تخدم تصدير رواية الضحايا وفق المصطلحات والألفاظ المناسبة.
 
بدورهن، قالت المشاركات في المشروع إنّ التدريبات أكسبتهن المهارات اللازمة لإدماج معايير حقوق الإنسان المختلفة في التغطية الصحفية. وأكّدن ضرورة تعميم التجربة وصولًا إلى إنتاج مواد صحافية شاملة تغطّي الجانب الحقوقي للانتهاكات التي ترافق الأحداث التي يتعامل معها الصحفيون بشكل يومي.

وتنعكس أهمية الشراكة بين "فريدريش ايبرت" الألمانية والأورومتوسطي من خلال الأهداف والاستراتيجيات المشتركة للمنظمتين في تعزيز وضع حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.