ثقافة جنين تنظم ندوة التعليم في القدس والرواد المقدسيون

ثقافة جنين تنظم ندوة التعليم في القدس والرواد المقدسيون
رام الله - دنيا الوطن
نظم مكتب وزارة الثقافة في محافظة جنين بالتعاون مع الجامعة العربية الأمريكية ندوة حول الواقع الثقافي في القدس بعنوان " التعليم في القدس والرواد المقدسيون " للإعلان عن القدس عاصمة للثقافة الإسلامية في محافظة جنين ذلك في قاعة المؤتمرات في الجامعة العربية الأمريكية بحضور نائب محافظ المحافظة السيد كمال أبو الرب والأسرة الثقافية من (شعراء، كتاب، باحثين، فنانين، وأعضاء من المجلس الإستشاري) ونائب الرئيس للشؤون المجتمعية وممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية وعدد من طلبة الجامعة والهيئة الإدارية والتدريسية في الجامعة، وثلة من الصحفيين والإعلامين.

 بدء الحفل بالسلام الوطني تلاه كلمة نائب الرئيس د. إياد دلبح الذي رحب بالحضور شاكراً وزارة الثقافة على دورها الفاعل في المحاظة  مؤكداً على أهمية الإحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة الإسلامية ، وبدورها شكرت آمال غزال مدير مكتب وزارة الثقافة في جنين الجامعة العربية الأمريكية لتعاونها الدائم مع وزارة الثقافة ، مثمنه لهم دورهم العلمي الرائد على مستوى الوطن كما شكرت الأسرة الثقافية فهم أذرع حقيقية لوزارة الثقافة ، منوهةً الى أن هذا الحفل جاء للإعلان عن بدء برنامج فعاليات القدس عاصمة الثقافة الإسلامية في المحافظة التي ستمتر حتى شهر نيسان للعام 2020 متضمنةً مجموعة من الأنشطة الثقافية المتنوعة لتسليط الضوء على الإنتهاكات الصهيونية بحق القدس المكان والتاريخ والإنسان من بوابة الثقافة.

حيث أفتتحت الندوة المختصة بالواقع الثقافي والحياتي للقدس  بمداخلات علمية  حيث قدم  د. محمد دوابشة مداخلة تحدث فيها عن المكتبات في القدس بين الماضي والحاضر والمكتبات المدرسية والزوايا والخوانق ، أما الأديب جهاد صالح صاحب موسوعة رواد النهضة الفكرية والأدبية في فلسطين وأعلامها بدوره تحدث عن مجموعة من الرواد المقدسين ودورهم في النهضة الفكرية في القدس ، بدورها تحدثت د. بتول غانم عن التعليم في القدس في العصر العثماني، أما الأديب  د.حسن عبدالله الذي تحدث عن القدس- المكان من منظور إبداعي ، تخلل الندوة عرض فلم "زمن معلق في القدس."

في ختام الندوة كرمت مدير مكتب وزارة الثقافة ونائب رئيس الجامعة لشؤون المجتمعية ورئيس المجلس الإستشاري الأدباء والمحاضرين الذين أثرو هذه الندوة بما قدموه من معلومات قيمة حول الواقع الثقافي في مدينة القدس.