وزير العمل: نسعى لتنظيم سوق العمل وإحصاء أعداد العمالة الأجنبية فيه

رام الله - دنيا الوطن
أكَّــد وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور باسم عبدالزمان سعي الوزارة لاعادة تنظيم سوق العمل واحصاء اعداد العمالة الاجنبية فيه، لكون هذا الملف يدار من قبل مافيات فساد تستغل العمالة الوافدة الى العراق.

وقال الوزير خلال لقائه عضو مجلس النواب عبد الامير الدبي بحضور رئيس غرفة صناعة بابل يوم الخميس 2-5-2019 ان الوزارة تولي عملية التشغيل اهمية كبيرة وتسعى لتحقيق التوازن بين العمالة الوطنية والاجنبية في جميع المشاريع الاستثمارية في البلاد، لافتا الى ان عام 2019 سيشهد عملية تشغيل واسعة في مجال العمل اللائق.

واوضح ان الوزارة لديها خطة لانشاء نظام عالمي يعتمد مبدأ ساعات العمل باجور مجزية ويوفر ضمانا اجتماعيا للعمال مع امتيازات كثيرة قد تتفوق على نظام التوظيف الحكومي وفيه آلية لزيادة الرواتب من مرتبة الى اعلى ، لافتا الى ان العامل اذا استمر بالعمل لمدة عشرين سنة يكون له راتب تقاعدي.

واشار عبد الزمان الى ان نظام تفتيش العمل فيه مشاكل كثيرة وبحاجة الى اعادة تنظيم، مبينا ان الوزارة ستعالج تلك المشاكل من خلال نظام الكتروني يعتمد على ملء استمارة التفتيش الكترونيا بدلا من ارسال فرق التفتيش وهو نظام معتمد من قبل منظمة العمل الدولية، وكذلك هناك نظام آخر لتسجيل عدد العمالة في مواقع العمل بدلا من اعتمادها من قبل صاحب العمل.

التعليقات