هيئة معاً تطلق الدورة الأولى من برنامج حاضنة معاً الاجتماعية

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت هيئة "معاً" للمساهمات المجتمعية اليوم عن إطلاق الدورة الأولى من حاضنة "معاً" الاجتماعية بعنوان "أصحاب الهمم"، وهي مشروع يسعى إلى إيجاد حلول اجتماعية مبتكرة عبر تنمية الأفكار ورعايتها لتصبح منشآت أهلية ومؤسسات اجتماعية لها أثر واضح ومستدام على الاحتياجات المجتمعية، وقد تم إطلاق البرنامج خلال حفل خاص أقيم في مقر مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم.

 وشهد الحفل الدكتور مغير الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع، وعدد من القيادات الحكومية ورجال الاعمال والمستثمرين وكبار الشخصيات.
 
وخلال الحفل، قدمت سعادة سلامة عجلان العميمي، المدير العام لهيئة "معاً" شرحاً وافياً عن برنامج حاضنة معاً الاجتماعية، وأعلنت سعادتها عن الموضوع الذي يتناوله المشروع تأكيداً على الأهمية التي يحظى بها أصحاب الهمم، والحاجة إلى إيجاد حلول مستدامة للتصدي للتحديات التي يواجهونها وتمكينهم باعتبارهم جزء لا يتجزأ من مجتمعنا، حيث تصل قيمة الدعم المالي الذي ستقدمه الهيئة لكل دورة من البرنامج مليوني درهم، تهدف إلى تمويل المشاريع الاجتماعية الناشئة ورعايتها لتصبح منشآت أهلية ومؤسسات اجتماعية.
 
وأكدت سعادة سلامة العميمي أن مهمة "معاً" ترتكز على ترسيخ قيم التعاون والتضامن لتحقيق الاثر الاجتماعي وبالتالي المنفعة العامة، وشددت على أهمية تشجيع نمو القطاع الثالث وتفعيل دوره وفتح آفاق جديدة لتحقيق ريادة الاعمال عبر المشاركة والمسؤولية للمساهمة في تنمية المجتمع وتحقيق تلاحمه وتماسكه.
 
وأوضحت سعادتها أنه أول مشروع تطلقه هيئة "معاً" رسمياً، وأشارت إلى أن البرنامج سيسهم بتأسيس 10 مؤسسات مجتمعية، وصرحت قائلة:” نبحث عن أشخاص موهوبين يمتلكون الإبداع، وقادرين على التفاعل مع محيطهم الاجتماعي عبر أفكارهم التي ستكون لها آثار إيجابية بعيدة المدى". وأضافت: "نركز على احتضان المشاريع التي يمكن أن يكون لها تأثير اجتماعي واضح. على سبيل المثال، يمكن أن يركز المنتج على تحقيق فائدة اجتماعية، وقد يكون هاتف ذكي يستخدم نظام "بريل للمكفوفين" يسمح للمستخدمين المكفوفين إجادة استخدام هواتفهم بسهولة وحرية مطلقة. أو قد تكون مؤسسة الاجتماعية توظف نسبة كبيرة من العاملين لديها من أصحاب الهمم، وسيساعد برنامج الحاضنة الاجتماعي على تحويل هذه الفكرة إلى واقع".
 
ويُعقد برنامج حاضنة معاً الاجتماعية مرتين سنوياً، وتستمر كل دورة لمدة ستة أشهر يستضيف خلالها البرنامج 10 فرق، ويوفر لهم الموارد لتنفيذ أفكارهم الاجتماعية المبتكرة لتحويلها إلى مشاريع مستدامة بالإضافة إلى توفير الأدوات اللازمة لتحقيق النمو مثل الدعم المادي والمعنوي، وتأمين مساحات للمكاتب، ودعم الخبراء المختصين للإرشاد والتوجيه، وإتاحة فرص الوصول إلى المستثمرين.
 
وتستقبل هيئة "معاً" للمساهمات المجتمعية طلبات التسجيل في برنامج الحاضنة الاجتماعية ابتداء من اليوم إلى تاريخ 13 يونيو المقبل، ويرحب البرنامج بالفرق المكونة من شخصين إلى ثلاثة أشخاص ممن لديهم أفكار مبتكرة ومازالت في المرحلة الأولى من التطوير. وسيتم التعاون مع دور الخبرة والخبراء والاستشاريين مثل شركة تطوير الأعمال العالمية "ديلويت" لدعم المتقدمين الناجحين وارشادهم لتنفيذ الافكار على أرض الواقع.
 
ويوفر البرنامج للمرشحين ورش عمل متخصصة تساعدهم في مرحلة التخطيط والعمل كمجموعات، والمشاركة بالبرامج التدريبية لصقل مهاراتهم في إدارة مشاريع الاجتماعية، وفهم مضمون التحدي الاجتماعي الخاص بكل دورة. بالإضافة إلى فرص التواصل وبناء العلاقات مع المستثمرين وقادة القطاع الثالث وكبار الشخصيات وصناع القرار في مجالات متخصصة على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وستقوم "معاً" بتخصيص يوم لطرح الأفكار التي ابتكرتها الفرق العشرة المرشحة لدراسة وتقييم فرصة تمويلها من المستثمرين المشاركين.
 
وتحصل الأفكار الفائزة على تمويل يصل إلى 100 ألف درهم، وسيتم تقديم الدعم المالي المرحلي على كل إنجاز يصل إليه المشارك بالإضافة إلى نفقات المعيشة وتكاليف السكن للمشاركين غير المقيمين في أبو ظبي. ويجب ألا يقل عمر المتقدمين عن 18 عامًا وأن يعيش في أبوظبي أو يكون مستعدًا للانتقال إليها.

التعليقات