اختتام أعمال أيام السينما الفلسطينية في مالمو2019

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مساء السبت 20 أبريل أعمال أيام السينما الفلسطينية في مالمو بنسختها الثالثة بسينما بانورا، بعرض فيلم عيد ميلاد ليلى للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي بحضوره إلى جانب بطلة الفيلم المخرجة والنجمة عرين عمري. كما حضر حفل الافتتاح المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي مدير مهرجان مالمو للسينما العربية، والمخرج الفلسطيني مهند صلاحات. 

في حفل الاختتام كرمت الجمعية الثقافية الفلسطينية التي تنظم الأيام ممثلة برئيسها يحيى أبو وطفة كلٍ من المخرج رشيد مشهراوي والممثلة عرين العمري، حيث خصص اليوم الثاني من الأيام للاحتفاء بسينما المخرج مشهراوي. كما تم تكريم الصحفي مصطفى قاعود مدير ومبرمج الأيام، إضافة للفنان التشكيلي الفلسطيني نضال الجوراني. 

وكانت الأيام قد افتتحت بحضور جماهيري إلى جانب ممثلين عن المؤسسات الثقافية المتعاونة منهم المخرج محمد قبلاوي رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية، ورئيسة ستوديو فريموندت. تقدمت الجمعية بالشكر لجميع المتعاونين والرعاة. 

كما تخلل الأيام عرض أعمال يدوية من التراث الفلسطيني لكل من المبدعين امل رباح ومحمد عمرن.  

الافتتاح بفيلم واجب 

عرض في الافتتاح  فيلم “واجب” للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر وبطولة المخرج والنجم محمد بكري.

في فيلم  “واجب” مع اقتراب موعد زفاف أخت (شادي) والذي سينعقد خلال شهر، يصل الابن من محل إقامته في روما – حيث يعمل مهندساً – إلى فلسطين ليساعد والده على تسليم دعوات الزفاف يدوياً كما تقتضي التقاليد.. بمرور الساعات التي يقضيها الأب مع ابنه خلال تسليم الدعوات، تبرز الخلافات التي أبعدتهما عن بعضهما البعض وتُسلِّط الضوء على تناقض الحياة التي يعيشها الأب وابنه وما تتسم به من هشاشة وتعقيدات.

عروض اليوم الثاني والاختتام 

بدأت أعمال اليوم الثاني بعرض فيلم البرج للمخرج النرويجي ماتس غرورد.يروي الفيلم، قصة الطفلة وردة التي تبلغ من العمر 11 عاماً، والتي تعيش في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في بيروت، وتتعرف إلى تاريخ عائلتها من خلال قصص يحكيها لها ثلاثة أجيال سابقة من اللاجئين وتعلقهم بحلم العودة. يروي الفيلم من خلال عيون وردة قصة اللجوء، والأمل واستمرارية الحياة.

كما احتفت الأيام السينمائية بسينما المخرج رشيد مشهرواي أحد أهم مؤسسي السينما الروائية الفلسطينية. حيث عرض له فيلميين وثائقيين وفيلم روائي طويل، إلى جانب فيلم قصير من إخراج عرين عمري.