وزير العمل يجدد سعي الوزارة لتحقيق التوازن بين الإعانة وسوق العمل

رام الله - دنيا الوطن
جــدد وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور باسم عبدالزمان سعي الوزارة لتحقيق مبدأ التوازن بين الإعانة الاجتماعية وسوق العمل.

وقال الوزير خلال لقائه مجموعة من النواب يوم الثلاثاء الموافق 30-4-2019 ان هناك توجها للتركيز على موضوع التشغيل لان جميع المشاكل الاجتماعية عائدة الى ارتفاع معدلات الفقر ونسب البطالة في البلاد، لافتا الى ان رؤية الوزارة تغيرت نحو برامج اقتصادية من شأنها النهوض بسوق العمل.

واضاف ان الاغلب كان يعتقد بان الوزارة هي خدمية فقط وتقدم اعانات اجتماعية للاسر الفقيرة فقط متجاهلا بقية البرامج التي تقدمها للمجتمع، مشيرا الى ان نظام الحماية الاجتماعية فيه مشاكل كثيرة من حيث معيار الفقر والمستفيدين، وقد عملت على معالجة تلك المشاكل واجراء تعديلات على قانون الحماية الاجتماعية.

واوضح ان هناك اعدادا كبيرة من المستفيدين ممن تقدموا الى الشمول عبر الموقع الالكتروني منذ عام 2016 يصل عددهم الى نحو 175 ألف اسرة لم يتم شمولهم بالحماية الاجتماعية، مبينا ان الوزارة قسّمت تلك الاسر تمهيدا لشمولها حسب الاولوية مع وضع آلية جديدة للاعتراض للاسر المستبعدة التي لم تعترض.

وفيما يتعلق بذوي الاعاقة، بين الوزير ان الوزارة سارعت الى ادراج هذا الموضوع في البرنامج الحكومي ووضعت خطة للذين لم يتم شمولهم بخدمات ذوي الاعاقة منذ عام 2016، فيما اشار الى ان هناك نحو مليون و250 ألف باحث عن العمل مسجلين في قاعدة بيانات الوزارة موزعين بين حاملي شهادات عليا واصحاب خبرة تسعى الوزارة لايجاد برامج وخطط لتوفير فرص عمل لتلك الفئات.

التعليقات