إطلاق مشروع "ويكي فلسطين" لمركز إعلام وجمعيّة الدفاع عن حقوق المهجرّين

إطلاق مشروع "ويكي فلسطين" لمركز إعلام وجمعيّة الدفاع عن حقوق المهجرّين
رام الله - دنيا الوطن
نظّم كل من مركز إعلام وجمعيّة الدفاع عن حقوق المهجرين اللقاء الأوّل لمشروع "ويكي فلسطين" الجمعة الماضية في مركز إعلام في مدينة النّاصرة. 

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة من التدريبات في عالم ويكيبيديا لمشروع ويكي فلسطين الذي تموّله مؤسسة التعاون. يعتبر مشروع "ويكي فلسطين" إطار شبابيّ تثقيفيّ توعويّ ورياديّ يحمل في طياته أيضًا بذور التغيير. 

وتُشارك فيه نُخبة شبابيّة متنوّعة من طلاب وطالبات الجامعات من مختلف الفئات العمريّة والجندريّة، الانتماءات السياسيّة والحزبيّة، التيارات الفكريّة والعقائد وجغرافيا فلسطين من الشمال إلى الجنوب. إذ يهدف المشروع لتأهيل مجموعة من المحرّرين والناشطين في ويكبيديا، تعلّم أسس الكتابة الموضوعيّة وإثراء المضامين العربيّة عامّة والفلسطينية تحديدًا في الموسوعة الحرّة.

افتتح اللقاء مع مركزات المشروع حنان حبيب الله وسجى أبوفنّة بشرح وتوضيح عن أهداف المشروع ورؤيته وعن مبنى الدورة. كما أشرفت على اللقاء الإعلاميّة مقبولة نصّار ومرّرت تدريب ومدخل في عالم ويكيبيديا وأسس التحرير والتعرف على قواعد ادخال المضامين في الموسوعة اللإلكترونيّة الحرّة.

يُشار إلى إن الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" تعد اليوم من أكثر المواقع أهمية، فهي وجهة كل طالب جامعة أو مدرسة، وكل من يبحث عن معلومات عن أي شيء خاصة شخصيات وأماكن، وهنالك هنالك حوالي مليون زائر شهريا في ويكيبيديا العربية. ومن هنا تأتـي أهمية هذا المشروع لتحديث مقالات قائمة أو إضافة مقالات جديدة تتعلق بفلسطين والشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، مع تركيز هذا المشروع على التهجير والقرى المهجرة.

كما عمل المشروع على تشكيل لجنة توجيه تطوعيّة، مكونة من ثمانية مختصين عرب، سواءً في التاريخ الفلسطيني أو العلوم السياسية، ومتنوعة سياسيًا ومناطقيًا وجندريًا. وتعمل هذه المجموعة بداية الأمر على اختيار المقالات للتحديث والقرى المهجرة لتصويرها، وبناء مخطط عمل للطاقم الذي العامل على ذلك.

من المهم الإشارة أيضًا إلى أن ويكيبيديا تتميّز اليوم بإمكانية دمج الصور والفيديوهات في المقالات. وعليه سيعمل قسم من طاقم المشروع بشكل مُركز على حتلنة وتحديث المقالات عن القرى المهجرة بصور وفيديوهات، وستعمل أقسام أخرى من الطاقم على مواضيع أخرى بحاجة إلى الاهتمام والتحديث. كما سيتمّ العمل على إضافة أسماء شخصيات فلسطينية مهمة كان لها دورٌ في بلورة الخطاب الفلسطيني ولا يوجد لها أو عنها مقالات في ويكيبيديا، بالإضافة على حتلنة مفاتيح مهمة في الصراع العربي الفلسطيني.

من نافل القول أنّ مواجهة مساعي الطمس والتضليل والتشويه وجهود تغليب الرواية الإسرائيلية هي حاجة فلسطينية ملحة وأساسية على المستوى الوطني وللمنطقة المستهدفة. إذ هنالك حاجة ماسّة لخلق وتشجيع مبادرات فلسطينية منظمة ومنهجية وعصرية. لذا يُعتبر المشروع رياديًا كونه لا يكتفي بالتدريب إنما يلتزم بالإنتاج أيضًا، ويلتزم في العام الأول بحتلنة وإنشاء 500 مقالة، كما ذكر سابقًا، وهو عدد ليس بالقليل. كما أنّ المشروع يعتبر رياديًا لأن هذه ستكون أول مرة يتم فيها إجراء تدريب منهجي، وليس دورة عابرة، باللغة العربية، والذي يركز على القضايا الفلسطينية وخاصة في منطقة الـ 48، مما يعني أنّ المشروع أبعد وأعمق من مجرد التعلم والتدرب على ويكيبيديا.




















التعليقات