هيئة الاسرى بالقدس تنظم ورشة "تأثير الحبس المنزلي على الأطفال المقدسيين وعائلاتهم"

رام الله - دنيا الوطن
نظمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين/ مديرية القدس، اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع شبكة حماية الطفولة بالقدس، في قاعة بلدية العيزرية ورشة عمل تحت عنوان "تأثير الحبس المنزلي على الأطفال المقدسيين وعائلاتهم".

وعقدت الورشة بحضور عدد من الأهالي المقدسيين وممثلين عن مؤسسات المجتمع المحلي، في إطار احياء  فعاليات يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف السابع عشر من نيسان  كل عام.

 ورحب رئيس بلدية العيزرية "عصام فرعون" بهذا الورشة مشيراً لأهمية عرض معاناة المقدسيين مع اجراءات الاحتلال والعمل على مساعدة الأهالي لتجاوز الصعاب التي يمرون بها نتيجة تنكيل الاحتلال بهم وبأطفالهم.

من جانبه أكد مدير عام هيئة شؤون الأسرى والمحررين/مديرية القدس حسن عبد ربه على حق الأطفال المقدسيين بالعيش في بيئة عائلية مناسبة كفلتها له المواثيق والقوانين الدولية، ولا يحق لأحد أن يسلبهم هذا الحق.

وأضاف:"يتعرض الأطفال للتنكيل والاعتداء بالضرب المبرح والحرمان من الطعام والشراب خلال فترة احتجازهم الأولى لدى سلطات الاحتلال ،واستخدام أساليب الترهيب والتهديد خلال التحقيق والاستجواب ،عدا عن إجبارهم على الاعتراف تحت الضغط والضرب، مشيرا إلى أن سلطات الاحتلال تتعمد وضع أساور حديدية في يد المعتقل أو على قدمه لضمان رقابتها على معتقلي الحبس المنزلي، بالإضافة لفرض غرامات مالية موقعة من كلا الوالدين أو من أحدهما .

وذكر أن أكثر من ٣٠٠ طفل مقدسي عاش فترة حبس منزلي خلال السنوات الأربعة الماضية ما زال منهم ٣٠ طفل يخضعون حالياً للحبس المنزلي وخمسة أطفال آخرين في مراكز الإيواء.

وتحدثت مديرة محافظة القدس أماني قريع عن اهمية تعزيز وارشاد أهالي الاطفال الخاضعين للحبس المنزلي واهمية توفير الحماية الاجتماعية لهم.

وشارك في الورشة الهيئة المستقلة لحقوق الانسان ومؤسسة ymcA والمركز الفلسطيني للارشاد من خلال مداخلات مهنية لتوفير الخدمات النفسية والاجتماعية والتأهيلية والقانونية لاطفال الحبس المنزلي وعائلاتهم .

التعليقات