طب المستنصرية تشارك بورشة حول مؤشرات إستمارة التصنيف الوطني لجودة الجامعات

طب المستنصرية تشارك بورشة حول مؤشرات إستمارة التصنيف الوطني لجودة الجامعات
رام الله - دنيا الوطن
شاركت كلية الطب بالجامعة المستنصرية متمثلة بالسيدة ايمان سالم محمد علي مسؤولة شعبة ضمان الجودة في الورشة التدريبية حول مؤشرات إستمارة التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية وآلية التنفيذ والتي نظمها قسم ضمان الجودة في جهاز الإشراف والتقويم العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع قسم ضمان الجودة وتقويم الأداء بالجامعة المستنصرية.

جاء ذلك على قاعة شهيد المحراب في رئاسة الجامعة المستنصرية ، بمشاركة مساعدي رئيس الجامعة العلمي والإداري وعدد من عمداء الكليات ومدراء أقسام ضمان الجودة في الجامعات العراقية وأعضاء لجان التفتيش الوزارية.

وتضمنت الورشة التعريف بمؤشرات التصنيف الوطني المتبع من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومتطلبات الإيفاء به من قبل الجامعة ، فضلاً عن بحث المقاربات بين التصنيف الوزاري والتصنيفات العالمية المعتمدة كتصنيف شنغهاي وتصنيف  التايمز وتصنيف (الويب ماتريكس) وكيفية التسجيل فيها.

وأكد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور كاظم الماجدي على أهمية حث الخطى للخروج بعمل يسهم في تطوير الجامعات العراقية ورفع الأداء الخدمي والإعتماد الأكاديمي لمواكبة التقدم الحاصل في جامعات المنطقة والعالم، مشددا على ضرورة تسهيل الاجراءات اللازمة لضمان نجاح المشروع.

من جانبه قال رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي الدكتور نبيل هاشم الاعرجي : أن مؤشرات ومعايير مشروع إستمارة التصنيف الوطني يجب ان تأخذ العالمية بشكل أوسع، وإن عملية المراجعة المستمرة تهدف إلى الإرتقاء بهذه المشاريع إلى مستوى العالمية، معرباً عن أمله بمراجعة هذه المؤشرات بشكل يضمن موضوعية القياس وسهولة حسابه دون أي تعقيد بما يساهم في تعزيز وتطوير مستوى التعليم العالي في الجامعات العراقية.

وبعد ذلك تمت مناقشة استمارة الأداء المؤسسي للجامعات والتصانيف العالمية وكيفية الدخول لهذه التصانيف وكذلك مناقشة محاور التصنيف الوطني للجامعات العراقية.

وفتح باب النقاش وابدى الحاضرون مقترحاتهم وتوصياتهم بشان الاستمارة لغرض التعديل عليها بمايلائم الكليات وتخصصاتها .






التعليقات