عاجل

  • أسوشيتدبرس: الولايات المتحدة تعتزم الإعلان أن المستوطنات بالضفة الغربية لا تخالف القانون الدولي

ثمانية وفود طبية تطوعية تصل فلسطين

رام الله - دنيا الوطن
وصل هذا الأسبوع ثلاثة عشر وفداً طبياً تطوعياً يتضمن 38 متطوعاً من أمريكا وأمريكا الجنوبية وأوروبا اليابان و نيوزيلاندا تابعين لجمعية إغاثة أطفال فلسطين، إلى مستشفيات قطاع غزة والضفة الغربية، من أجل إجراء عمليات جراحية معقدة للأطفال وتطوير عمل الطواقم الطبية المحلية.

في قطاع غزة، بدأ الوفد الفرنسي لجراحة الأوعية الدموية بقيادة الجراح د. ألكسندر كارسنتي عمليات جراحية لمرضى غسيل الكلى في مجمع ناصر الطبي بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، وفي نفس المستشفى يجري جراح المسالك البولية الفرنسي فلسطيني الأصل د. رؤوف السلطي عمليات جراحية معقدة للأطفال الذين يعانون من مشاكل في المسالك البولية غالبيتها غير متوفرة محلياً.

ويجري وفدان من تشيلي عمليات للأطفال، الأول بقيادة د. بيبو المتخصص في جراحة المسالك البولية، والثاني بقيادة د. ريناتو أكونا المتخصص في جراحة الأطفال العامة، تدخلات جراحية للأطفال في مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح، بعد أن أجريا الفحوصات لـ 108 طفلا في اليوم الأول من بعثتهم. 

بينما وصل أول أمس فريق جراحة عظام الأطفال الألماني بقيادة د. مارك سنكليز من مؤسسة ليتيل وينجز في دبي، لتقديم الاستشارات الطبية وإجراء عمليات جراحية للأطفال الأكثر حاجة في مستشفى غزة الأوروبي جنوب قطاع غزة؛ وفي غرفة عمليات مجاورة تعمل جراحة عظام اليد والأعصاب الطرفية د. كريستيانا سافيدو من قبرص، عمليات نوعية للأطفال. 

ويعمل أخصائي تقويم العظام والأطراف الاصطناعية سفيان الطيبي من ألمانيا مغربي الأصل، على معاينة الأطراف الإصطناعية للأطفال الذين حصلوا على أطراف خلال سفرهم مع جمعية إغاثة أطفال فلسطين لضمان سلامتها، إضافةً لأخذ مقاسات جديدة لبعض الأطفال واحصاء احتياجاتهم لجلبها معه في بعثته القادمة نهاية هذا العام، في مستشفى الأوروبي. 

في نابلس، وصل أمس الوفد الامريكي لجراحة الوجه والفكين بقيادة د. خالد أبو غزالة " فلسطيني الأصل " الى مستشفى رفيديا ليقدم عمليات جراحية  للأطفال برفقة 4 جراحيين آخرين، في غرفتي عمليات بمستشفى رفيديا الحكومي.

وتتنقل أخصائية معالجة النطق الأمريكية إيمي ألبرت في المراكز المتخصصة بالأطفال الذين يعانون سقف الحلق المفتوح و من صعوبات النطق في محافظات الضفة الغربية لتقديم الرعاية لهم ودراسة احتياجاتهم.

وفي الخليل، يقدم الجراح فلسطيني الأصل والمقيم في أمريكا د. عماد تميمي المتخصص بجراحة الوجه والفكين، الفحوصات الطبية والعمليات الجراحية للأطفال، مع اثنين من جراحي الوجه والفكين من المكسيك الذين يعملون في غرفتي عمليات في مستشفى عالية الحكومي.

وفي طولكرم، يجري أيضا فريق من تشيلي و كوستاريكا متخصص بجراحة الوجه والفكين  بقيادة د. ماريا دي لوس أنجلوس فرنانديز، عمليات معقدة في مستشفى ثابت ثابت الحكومي. 

وفي رام الله، جلب جراح قلب الأطفال النيوزيلندي البروفيسور د . ألن كير من أوكلاند، لوزام جراحة القسطرة القلبية للأطفال لمجمع فلسطين الطبي، ويعمل منذ مطلع ابريل الى اليوم على توفير التدريب المتقدم لجراحين القلب المحليين، وذلك ضمن خطة جمعية إغاثة أطفال فلسطين لإنشاء قسم جديد لجراحة قلب الأطفال وعناية مركزة مجمع فلسطين. 

وفي لبنان أيضاً، أرسلت الجمعية وفدا بريطانيا لجراحة اليد والأعصاب الطرفية بقيادة د. أسان رافي الذي قدم الرعاية لمئات الأطفال في أكثر من 20 بعثة تطوعية سابقة في فلسطين و مخيمات اللاجئين بلبنان. 

يذكر أن جمعية إغاثة أطفال فلسطين تعتبر أهم المنظمات الغير حكومية الرئيسية في فلسطين التي تعمل على استقطاب الوفود الطبية التطوعية من جميع أنحاء العالم الى مستشفيات قطاع غزة والضفة الغربية ومخيمات اللاجئين بالأردن ولبنان.

وتعتبر جمعية إغاثة أطفال فلسطين مؤسسة غير حكومية وغير سياسية وغير ربحية، تعمل منذ  26 عاما على تقديم الرعاية الطبية المجانية للأطفال في جميع أنحاء الشرق الأوسط بغض النظر عن دينهم أو جنسيتهم.