الاحتفاء بنجاح الحملة الوطنية للعمل اللائق

الاحتفاء بنجاح الحملة الوطنية للعمل اللائق
رام الله - دنيا الوطن
احتفى الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، باختتام ونجاح الحملة
الوطنية للعمل اللائق وحق النساء في التنظيم النقابي، التي بوشر بها نهاية شهر تشرين أول 2018م، وقامت خلالها النقابيات المنفذات للحملة بمقابلة النساء العاملات من قطاعات (الغزل والنسيج والصناعات الغذائية والخدمات التعليمية والخدمات الصحية) في شطري الوطن.

ومن الجدير ذكره هنا أن غالبية النساء العاملات في سوق العمل الفلسطيني يتواجدن في قطاعات (الغزل والنسيج والصناعات الغذائية والخدمات التعليمية والخدمات الصحية)، وفي ساحات هذه القطاعات تقع الانتهاكات الأكثر والأكبر بحق النساء العاملات في سوق العمل الفلسطيني.

وتعد الحملة المحتفى بنجاحها، جزءاً من برنامج "تعزيز فرص النساء الاقتصادية المتكافئة وتوفيرالعمل اللائق في فلسطين" الذي تنفذه كل من هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة العمل الدولية، بتمويل من مؤسسة التعاون الإيطالي للتنمية،لتعريف النساء العاملات بالقوانين والتشريعات العمالية التي تنظم العلاقه بين العمال واصحاب العمل ما يزيد كفائتهن وإلمامهن بحقوقهن، وإتقانهن لمهارات المفاوضة وتوقيع اتفاقيات العمل الجماعية. و التصدي لمسلكيات ومظاهر التحرش والقيود المفروضة على العاملين والعاملات في سوق العمل الفلسطيني والإسرائيلي.
والمساهمة في تمكين المرأة العاملة والحد من عدم المساواة والتمييز بين الجنسين في أماكن العمل على أساس النوع الاجتماعي.

كما تضمنت (الحملة) زيارات ميدانية لمواقع العمل ومن ثم تعبئة استمارت دراسية استطلعت أراء جمهور النساء بما في ذلك رأيهن بالحملة نفسها ومدى فائدتها بالنسبة لهن، وهل من الممكن أن تساهم في رفع مستوى وعيهن وإلمامهن بالتشريعات
السارية في فلسطين، والتي تمس صميم حقوقهن التي تضمنها قانون العمل ونظام الحد الأدنى للأجور - عللا سبيل المثال - ومعرفة مكانتهن القانونية ضمن قانون التنظيم النقابي المأمول، الذي يتم العمل حالياً على إقراره، والذي يتطلع
بدوره لزيادة عديد النساء العاملات في التنظيمات النقابية.