صورة نادرة.. عادل إمام ومحمود ياسين في مطار غزة الدولي مع مرافق ياسر عرفات

صورة نادرة.. عادل إمام ومحمود ياسين في مطار غزة الدولي مع مرافق ياسر عرفات
أعاد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورة نادرة تجمع الممثل المصري محمود ياسين، وعادل إمام، يتوسطهم محمد الداية، مرافق الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، في مطار غزة الدولي عام 1988.

وكانت هذه الصورة من ضمن أجواء الاحتفال بأول طائرة هبطت على المطار الفلسطيني، وهي طائرة الخطوط الجوية المصرية، وكان على متنها وفد كبير من نحو 70 شخصية ترأسه وزير الاعلام السيد صفوت الشريف، وضم ممثلين عن جميع الهيئات الحزبية والسياسية والاعلامية وعدداً كبيراً من أبرز النجوم والفنانين المصريين.



يُذكر أن مطار غزة الدولي افتتح مع بداية السلطة الفلسطينية، وافتتحه الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات "أبو عمار" عام 1998، بوجود الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، حيث عمل المطار لمدة 3 سنوات تنقل خلالها آلاف المسافرين.

وكان أول مطار للفلسطينيين، واعتبر إنشاؤه تقدما مهما على طريق إعلان الدولة، لكن مع تسارع أحداث انتفاضة الأقصى أغلقته إسرائيل، ثم عمدت إلى تدميره عام 2001.

استهدفت إسرائيل مطار غزة الدولي 3 مرات في أعوام 2001، 2002، و2006، مما أدى إلى تدمير مبانيه وتوقفه عن العمل بشكل كامل، قبل أن ترفع السلطة الفلسطينية دعوى من خلال الدول العربية ضد إسرائيل لمنظمة الطيران المدني الدولي.

اتخذت المنظمة قراراً بإدانة إسرائيل لقصفها مطاراً يستخدم للملاحة المدنية، وتم إلزامها بإعادة المطار لما كان عليه قبل قصفه، لكن القرار لم ينفذ.

التعليقات