5 خطوات ينصح باتباعها لفحص السيارة المستعملة قبل شرائها

5 خطوات ينصح باتباعها لفحص السيارة المستعملة قبل شرائها
تعبيرية
في ظل ارتفاع أسعار الطرازات الحديثة في سوق السيارات الـ"زيرو"، يلجأ البعض إلى سوق السيارات المستعملة بحثًا عن سيارة تتناسب مع إمكانياتهم المادية.

وتخضع عملية شراء سيارة مستعملة إلى اشتراطات وأساسيات يجب على المشتري معرفتها، خاصة إذا كانت المرة الأولى التى يقوم فيها بشراء سيارة مستعملة.

ويقدم خبراء موقع "WikiHow" مجموعة من النصائح المهمة لمساعدة المقبلين على شراء سيارة مستعملة؛ ويمكن التعرف عليها من خلال الصفحات التالية:


1- فحص هيكل السيارة


- تأكد من أن السيارة تعمل بشكل سليم لقيادتها وفحصها، وتحقق من حالة الإطارات و نظام التعليق بالسيارة.

- فحص دهان السيارة.. وهذا الأمر يتطلب منك عناية شديدة لأنك من خلال هذه الخطوة ستعرف ما إكان بالسيارة أي بقع صدأ أو خدوش أو أن السيارة قد تعرضت لحادث سابق، وعليك النظر لجوانب السيارة كلها عن قرب بحثًا عن التموجات التي تشير إلى طلاء السيارة.

- افحص خلفية السيارة (الشنطة) لتتأكد من أنها بحالة جيدة. يجب ألا يظهر عليها أي علامات للصدأ أو تسرب المياه بسبب الشقوق أو الحفر، حيث تعد هذه الخطوة مهمة لأنها تدل على مدي حالة السيارة.

- فحص الإطارات. عليك فحص الإطارات بعناية لملاحظة أى انحناءات أو تآكل أو مناطق غير متوازنة بسبب القيادة السيئة أو المكونات المعطلة بداخلها.

- حاول رفع السيارة و النزول أسفلها. وافحص نظام العادم أو أي صدأ في الهيكل السفلي. ابحث عن أي بقع سوداء في نظام العادم لأن ذلك يشير إلى وجود تسريب، كذلك يمكنك من أسفل السيارة فحص أضرار الهيكل والشاسيه.

2- فحص غرفة المحرك


- عند فحصك الجزء الأمامى. عليك البحث عن أى تجاويف أو أضرار أو صدأ، حيث تدل تلك العلامات إما على سوء الاعتناء بالسيارة أو تعرضها للضرر والتلف.

- قم بفحص الخراطيم الموصلة بالمحرك. يجب ألا يوجد بها أي كسور أو تشققات.

- قم بفحص المحرك بحثًا عن أي تسرب من أي زيوت أو تآكل أو صدأ، حيث سيشير ذلك إلى وجود أعمال صيانة مكلفة في المستقبل، وعليك تقفد سائل الفرامل لتتأكد من عدم وجود تسريب.

- أزل غطاء غرفة الزيت. تشير بقايا الرغوة الموجودة بالداخل إلى وجود تسريب من الاسطوانة، وفى تلك الحالة اصرف نظر فورًا عن شراء السيارة.

- اسحب مقياس زيت ناقل الحركة. يجب أن يكون لون السائل أحمر أو وردي. قد يبدو السائل في السيارة القديمة داكنًا وكأنه محترقًا، وعليك تفقد ذلك بعناية.

3- فحص مقصورة السيارة


- قم بفحص السيارة من الداخل. من المقاعد والتنجيد بحثًا أي شكل من أشكال الضرر.

- افحص مكيف السيارة. وشغله لتتأكد من أنه يعمل جيدًا.

- تفقد عداد مسافات السيارة لتعرف عدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة. يعتبر ذلك الأمر مهمًا لأن عدد الكيلومترات مؤشر إلى عمر السيارة.

- تحقق من الأضواء وجميع وظائف السيارة أثناء وجودك بداخلها.

4- تجربة السيارة


- قم بقيادة السيارة قبل اتخاذ القرار النهائي. فتلك الطريقة هي الأفضل للتعرف على حالة السيارة.

- تحقق من فرامل السيارة. عبر الضغط عليها ومدى استجابتها لذلك، كذلك عليك ألا تشعر بأي اهتزازات عند الضغط على دواسة الفرامل أو تسمع أي أصوات غريبة.

- تحقق من حدوث أي اهتزازات خفيفة في السرعات 45/ 55/ 65 عند القيادة بسرعة 121 كم في الساعة. وفي غالب الأمر تكون تلك الاهتزازات نتيجة تآكل في الأجزاء الميكانيكية الخاصة بالتوجيه، والتي قد تحتاج إلى تكلفة مرتفعة للغاية لتصليحها.

- تفقد أصوات السيارة أو الاهتزازات الخفيفة أو صوت طقطقة حينما تقوم بدوران السيارة، حيث يعني ذلك تآكل في أجزاء التوجيه الأمامية وضرورة تغيير (كوبلن السيارة).

- تفقد تاريخ صيانة السيارة الذي سيوفر لك معلومات خاصة بأداء وإصلاحات ومشاكل السيارة.

5- التوصل إلى قرار


- اصطحب شخصًا صاحب خبرة فى مجال السيارات. لأنه سوف يساعدك في ذلك الأمر بشكل جيد.

- تعتبر السيارة المستعملة شيئًا قابلًا للتفاوض عليه. لا تشعر بأنك يجب أن تدفع السعر الذي يطلبه منك البائع، فمن الممكن التواصل إلى سعر منخفض عن ما قدمه لك، وعليك استغلال أى أجزاء فى السيارة غير مناسبة لك لتخفيض ثمنها.


التعليقات