جمعية المستهلك تتابع أسعار الدواجن في السوق

جمعية المستهلك تتابع أسعار الدواجن في السوق
رام الله - دنيا الوطن
نظم رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة صلاح هنية، جولة على محلات بيع الدواجن للوقوف على واقع اسعار بيعها للمستهلك وكانت معظم المحلات تبيع ب 13 شيكل للكيلو غرام ومنها الجمعية التعاونية لمربي الدواجن، محلات بلادي، مؤسسة السلوادي، ومسلخ الفقيه، وهناك بعض المحلات كانت تبيع ب 14.5 شيكل للكيلو.

وأشار هنية أن اصحاب المحلات افادوا بأن سعر البيع لم يرتفع في سوق رام الله والبيرة عن 14.5 - 15 باستثناء بعض المحلات التي تعتبر أن اسعارها مختلفة عن بقية المحلات بقيت تبيع ب 17 شيكل.

وقال رئيس الجمعية أن غالبية مربي الدواجن نظموا دورة التربية لتبدأ من 3/4/2019 لتكون قابلة للتسويق في 3/5/2019 وهو قرب بدء شهر رمضان المبارك الامر الذي سيقود الى زيادة العرض وتلبية الطلب وانخفاض.

وبخصوص بقية المحافظات أشار أن نابلس تبيع كيلو الدوجن بريشه 11 شيكل يصل لاحم الى 16 - 17 شيكل للكيلو غرام، وفي بيت لحم تشهد بعض المحلات كحال رام الله والبيرة 17 شيكل، والخليل كما افاد تجار ومربي الدواجن أن الاسعار لم تقع عليها ارتفاع وبيع ب 14 شيكل للكيلو غرام لاحم.

وقال هنية لقد حذرنا من مغبة ارتفاع الأسعار نتيجة لاعمال تهريب الدواجن من السوق الإسرائيلي على مدار عام كامل وكان الاسوء أواخر العام 2018 والاشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري الامر الذي اخرج عديد المزارعين من السوق واغلقوا مزارعهم ولم يعودوا قادرين على تسديد فواتير الاعلاف والكهرباء والمياه، وكان المطلوب تدخل من وزارة الزراعة لإنقاذ هذا القطاع الذي بات يسترد عافيته هذه الأيام.

وأكد سائد مشارقة محاسب الجمعية التعاونية لمربي الدواجن لدى لقائه هنية أن الجمعية تمتلك دورة تربية الدواجن كاملة بالتالي وتقوم بالبيع في منافذ البيع الخاصة بها بسعر معتدل، وتقوم بالتوزيع على المحلات بسعر يناسب هامش ربح لهم وسعر مناسب للمستهلك.