قطر: تصرفات إسرائيل بحق الأقصى "آثمة" وعلى المجتمع الدولي وضع حد لها

قطر: تصرفات إسرائيل بحق الأقصى "آثمة" وعلى المجتمع الدولي وضع حد لها
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
حَثّ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية قطر، المجتمع الدولي على وضع حد للتصرفات "الآثمة وغير القانونية" التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي تجاه المسجد الأقصى. 

جاء ذلك، في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، اليوم الخميس.

وقال آل ثاني: "ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من محاولات متواصلة لاقتحام المسجد الأقصى المبارك، والتي كان آخرها اليوم (الخميس) تعتبر خرقاً واضحاً للاتفاقيات والشرعية الدولية وقراراتها".

وأضاف: "ندعو المجتمع الدولي؛ لوضع حد لهذه التصرفات الآثمة وغير القانونية تجاه الأقصى".

واستكمل قائلاً: "من الغريب أننا ما زلنا نسمع أصواتاً هنا وهناك تُصِـرُّ على الاعتقاد، أن هناك إمكانية لحل هذه القضية من دون أن ينال الفلسطينيون حقهم الطبيعي في إقامة دولة مستقلة".

واقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الخميس، لليوم الرابع على التوالي، المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية، بمناسبة عيد الفصح اليهودي. 

وقالت دائرة الأوقاف الاسلامية بالقدس، في بيان مقتضب: "إن 519 متطرفاً، اقتحموا المسجد الأقصى صباح اليوم". 

وكان أكثر من 1500 مستوطن قد اقتحموا المسجد الأقصى منذ يوم الاثنين، بحراسة الشرطة الإسرائيلية. 

ودعت جماعات يمينية إسرائيلية إلى تنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، بمناسبة عيد الفصح اليهودي، خلال أيام الأسبوع الجاري. 

وبدأ عيد الفصح اليهودي يوم الجمعة الماضي، وينتهي صباح السبت، حيث تمت الاقتحامات من خلال باب المغاربة، في الجدار الغربي للمسجد.

وتسمح الشرطة الإسرائيلية منذ العام 2003 للمستوطنين باقتحام المسجد من خلال باب المغاربة. 

وتطالب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية بالأردن، والمسؤولة عن إدارة شؤون المسجد، بوقف الاقتحامات، ولكن الشرطة الإسرائيلية لم تستجب لهذا الطلب. 

التعليقات