السياحة تدين اعتداء الاحتلال على المواقع الاثرية

السياحة تدين اعتداء الاحتلال على المواقع الاثرية
رام الله - دنيا الوطن
استنكرت وزارة السياحة والآثار اعتداء واقتحام سلطات الاحتلال المتكرر للمواقع الاثرية الفلسطينية خاصة موقع سبسطية غرب مدينة نابلس، حيث اقتحم جيش الاحتلال الموقع الاثري ومنع المواطنين من الدخول اليه بهدف تأمين دخول مئات المستوطنين للاحتفال واقامة طقوس دينية، مما اثر وبشكل واضح على حركة السياحة في هذا الموقع الاثري المهم وعمل على منع الحركة السياحية من  التنقل بحرية.  

واعتبرت الوزارة هذا العمل اعتداء اسرائيلي جديد على مواقع التراث الثقافي الفلسطيني، وخرقاً فاضحاً للاتفاقيات والقوانين  الدولية الخاصة بحماية التراث الثقافي أثناء فترة الاحتلال، خصوصا المبادئ المتعلقة بحماية التراث الثقافي أثناء النزاع المسلح لسنة 1907، واتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949 واتفاقية لاهاي لسنة 1954 الخاصة بحماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاع المسلح واتفاقية اليونسكو لعام 1972 الخاصة بحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي، والاعلان الدولي الصادر عن اليونسكو حول التدمير المتعمد للتراث الثقافي من قبل الاحتلال لسنة 2003. 

وتؤكد الوزارة بان الاعتداءات تشكل خطر على التراث الثقافي الفلسطيني والذي يعد جزء من الهوية الثقافية للشعب الفلسطيني وجزء من التراث الانساني، مؤكدة استمرارها بحماية التراث الثقافي مستخدمة كافة الوسائل المتاحة للحفاظ على هذه المواقع باعتبارها احد ابرز مقومات الهوية الثقافية واحد أهم عوامل  التنمية الاقتصادية.

وتطالب وزارة السياحة والآثار جميع المؤسسات الدولية، وكافة المنظمات الدولية الى إدانة هذا الاعتداء ووضع حد للانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة واجبارها على وقف استهداف المواقع الاثرية الفلسطينية. 

ومدينة سبسطية مدينة اثرية فلسطينية احتلتها اسرائيل عام 1967، وهي تتمتع بأهمية كبرى من حيث الاثار الموجودة فيها وتعتبر بمكوناتها احد اهم المواقع الاثرية في فلسطين.