مديرية الزراعة ولجان المرأة يختتمان ورشات للتصنيع الغذائي لنساء في بيت ليقيا

مديرية الزراعة ولجان المرأة يختتمان ورشات للتصنيع الغذائي لنساء في بيت ليقيا
رام الله - دنيا الوطن
اختتم اتحاد لجان المرأة الفلسطينية  ومديرية زراعة رام الله والبيرة اليوم سلسة ورشات عمل للتصنيع الغذائي وصناعة الصابون لمجموعة نساء من بلدة بيت ليقيا غرب رام الله .

وقدمت الورشات المهندسة هيفاء سليم من مديرية الزراعة  للتعريف بكيفية  تصنيع أنواع عديدة من الحلويات ،الحلاوة ،المربى ،المخللات ،العصائر الطبيعية ،المعجنات وصابون الجلسيرين والبلدي بالاضافة لورشة تصميم وترتيب الحديقة المنزلية  ضمن 10 لقاءات بواقع 30 ساعة تدريبية واستهدفت 20 سيدة .

وأوضحت تحرير جابر المديرة التنفيذية لاتحاد لجان المرأة أن هذا النشاط يأتي  ضمن الهدف الاستراتيجي للاتحاد وهو المساهمة في تقوية وتمكين النساء اقتصاديا، وتحقيق الاكتفاء الذاتي للاسر الفلسطينية،  و الذي  يكتسب اهمية خاصة في ظل تفاقم الازمات الاقتصادية،  وتدني مشاركة النساء في سوق العمل الفلسطيني، اضافة الى ارتفاع النفس الاستهلاكي و زيادة الاعتماد على البضائع الاسرائيلية والمستوردة.

و للمساهمة في تحقيق هذا الهدف سيعمل الاتحاد وفق خطته السنوية الى عقد المزيد من التدريبات المهنية  لمزيد من المجموعات النسوية   بناء على تحديد احتياجاتهن .

من جانبها قالت اسمهان غروف من مديرية الزراعة قالت إن ورشات التصنيع الغذائي قد تشكل بداية جديدة للنساء لانشاء مشاريع اقتصادية تدر رزقاً لهن، مشيرة على أهمية استغلال كافة الموارد الزراعية لانتاج منتجات ضمن المواصفات المطلوبة للتسويق، و أوضحت أن وزارة الزراعة ستقوم بالعديد من الورشات الأخرى المتعلقة في تربية النحل وانتاج الألبان.

وقالت نوران بدر إحدى النساء المشاركات بالورشة إن الورشات أضافت العديد من مهارات التصنيع المنزلي التي تمكن النساء من انشاء مشاريع صغيرة ضمن مكونات بسيطة بجودة عالية وشكرت اتحاد لجان المرأة الفلسطينية ومديرية الزراعة على الورشة.

وفي ذات السياق قالت حنان توفيق إن هذه الورشات ساعدت النساء على انتاج منتجات غذائية صحية خالية من المواد الحافظة والألوان، وسدت الحاجة لشراء هذه المنتجات المصنعة من مصادر غير مضمونة. 

من جانب آخر شكرت  رئيسة بلدية بيت ليقيا أريج عاصي الاتحاد ومديرية الزراعة على هذه الورشة ودعت لعقد المزيد من الورشات التثقيفية والتوعوية  التي تمكن النساء اقتصاديا واجتماعيا.