ندوة علمية تكريمية بطنجة حول التجربة القصصية للأديب محمد الدغمومي

رام الله - دنيا الوطن
تنظم جمعية الشعلة للتربية والثقافة ـ فرع بني مكادة (طنجة)، بمناسبة اليوم الوطني للقصة القصيرة، ندوة علمية تكريمية حول التجربة القصصية للروائي والقاص

والناقد الدكتور محمد الدغمومي، يوم السبت 27 أبريل 2019 بقاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة ابتداء من الساعة الخامسة مساء، يشارك فيها ثلة من الباحثين والنقاد.
وتشمل هذه الندوة العلمية التكريمية جلستين أولاهما نقدية دراسية يرأسها الباحث الدكتور المبارك الغروسي وتدور حول قراءات ودراسات في الأعمال القصصية للمحتفى به الدكتور الأديب محمد الدغمومي، ويتدخل فيها كل من الدكاترة والأساتذة الباحثين مزوار الإدريسي وعبد اللطيف الزكري وإدريس حيرا وهشام العطاوي.

ويتدخل في الجلسة الثانية، التي يرأسها الأستاذ محمد مجعيط، كل من الدكاترة والأساتذة الباحثين عز الدين الشنتوف ومصطفى الورياغلي ومصطفى يعلى وعبد الرحيم الإدريسي وعبده حقي ومحمد بولعيش، من خلال تقديم شهادات وبورتريهات حول المسار الإنساني والعلمي والأدبي للروائي والقاص والناقد الدكتور محمد الدغمومي. وتختم الندوة بنقاش مفتوح للحاضرين في أشغال الندوة، ثم كلمة للمحتفى به الأديب الدكتور محمد الدغمومي.

وتأتي هذه الندوة العلمية التكريمية من أجل تسليط الأضواء على مختلف السمات الجمالية والفكرية لهذه التجربة القصصية المتميزة في السرد المغربي المعاصر؛ فالأديب القاص والروائي والناقد الدكتور محمد الدغمومي (من مواليد طنجة 27 مارس 1946) ينتمي إلى جيل مخضرم من كتّاب القصة القصيرة، برز بين الستينيات والسبعينيات. وإن هذا الجيل الأدبي استطاع أن ينقل هذا الجنس الأدبي الصعب من مرحلة الوعظ والإرشاد إلى مرحلة الالتزام الفكري الواعي على مستوى التيمات والموضوعات، ومن طور المباشرة والتقريرية إلى طور الإبداع والابتكار على مستوى التقنيات والأساليب الجمالية.

وقد راكم الدكتور محمد الدغمومي، خلال مساره الأدبي الممتد، رصيدًا ثريًا ومهّمًا في القصّة القصيرة؛ فقد أصدر هذا الأديب المبدع، إلى حد الآن، أربعَ مجموعاتٍ قصصية هي: "الماء المالح" (1988)، و"مقام العري والسياسة" (1993)، و"رغبات مجنونة" (2007)، و"الرأس والساحة" (2013).

والحق أن هذا الإنتاج يستحق من الباحثين والنقاد إيلاءه الاهتمام اللازم، من خلال الوقوف عند المكونات الموضوعية التي ترصدها قصص الأديب المبدع الدكتور محمد الدغمومي، والكشف عن السمات الجمالية التي تنطوي عليها تلك القصص أيضا.