“أدي دو سينت لون” يتوج بطلاً لكأس زايد بمضمار مراكش

“أدي دو سينت لون” يتوج بطلاً لكأس زايد بمضمار مراكش
رام الله - دنيا الوطن
توج الجواد “أدي دو سينت لون” لزكريا سملالي، وبإشراف عبدالناصر كوي، وبقيادة أمين موغات بطلاً للجولة الثانية لكأس زايد “قوائم”.

وفازت الفارسة الدنمركية فيكتوريا لارسن بالجولة الأولى لمونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” للسيدات، ونال الجواد “وليد الملس” لعزالدين سدراتي لقب كأس الوثبة ستاليونز، ضمن يوم الإمارات ـ أبوظبي لعرس الخيول العربية الأصيلة في السباقات الثلاث التي أقيمت يوم أمس الأول، بمضمار مراكش بالمملكة المغربية، والتي تقام تحت مظلة النسخة الحادية عشر من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وبالتزامن مع عام التسامح، تحت شعار “عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة”.

ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

ويتضمن المهرجان جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكأس زايد ومونديال “أم الإمارات” للفرسان المتدربين، وبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول “البوني”، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية في رومانيا، وجوائز «أم الإمارات» التقديرية في أبوظبي، وسباقات القدرة تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية.

وجاء سباق كأس زايد الذي أقيم على الأرضية الرملية لمسافة 1900 متر والبالغ جائزته 320 ألف درهم مغربي، قوياً حيث تقد السباق مبكراً “ديابولو هوبيليت بقيادة عبد الرحيم فضول، ومن خلفه المرشح الثاني ” أدي دو سينت لون”.

وظل السباق ينسج على هذا المنوال مع مطاردة من “بشار دو كارير” بقيادة كمال دياسوي، وأمير دو فيالتيه” بقيادة سيد سمير حتى الوصول إلى منتصف السباق البالغ طوله 1900 متر.
ولكن هذه المطاردة لم تشكل أي خطورة حيث تراجعت هذه الخيول تدريجيا، فيما تقدم البطل الجسور “أدي دو سينت لون” إلى الصدارة التي كلفته الانحراف بعيدا عن السياج الداخلي، ولكن ظل متمسكاً بالصدارة بأسلوب يؤكد جدارته.

وبعد منافسة مثيرة تقدم البطل بفارق طولين عن “عون” لياس لإدارة سباقات السباقات الذي كان يسعي للدفاع عن لقبه ولكن انطلاقته جاءت متأخرة من البوابات والتي كلفته أراض وتوقيتاً ولكن لكل جواد كبوة.

وسجل البطل زمناً وقدره 2:17:97 دقيقة، فيما جاء في المركز الثالث “فوزي الملس” الفائز بسباق كأس الوثبة ستاليونز في العام الماضي والذي تعود ملكيته لعزالدين سدراتي احد ابرز الملاك في المغرب للخيول العربية.

وخنقت العبرة المالك زكريا السملالي حين كان يتلقي التهاني بتحقيق الفوز في سباق كأس زايد والذي وصفه بأنه من أفضل انجازاته.

مونديال السيدات

واجتمع لمونديال أم الإمارات للسيدات البالغ جائزته 160 ألف درهم مغربي، والمخصص للخيول العربية لمسافة 1900 متر (الجولة الأولى) 10 فارسات من مختلف دول العالم، تتصدرهم صاحبة الأرض زينب البريول على صهوة “اورز فال”.

وبالفعل انطلقت البريول بصورة جيد من البوابات وظلت متصدرة لمجريات السباق، وظلت منافسه حتى الرمق الأخير قبل أن تتراجع إلى المركز الرابع في نهاية المطاف، ولكن الفوز كان لفيكتوريا التي تصدرت السباق بشراسة لتحقق المركز الأول بزمن 2:21:15 دقيقة.

كأس الوثبة

وسيطرت خيول المالك عزالدين سدراتي على المركزين الأول والثاني لكأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1600 متر البالغ جائزته 70 ألف درهم مغربي،والذي فاز به “وليد الملس” ووصف فارسه رشيد امينيا بان انطلاقته كانت غير موفقة في البداية.

وأضاف بان الجواد البطل سرعان ما استعاد توازنه، وحققنا الانتصار في عمق المستقيم بانطلاقة قوية.

تتويج الأبطال

عقب ختام الأشواط قام سيف خليفة الطنيجي سكرتير اول بسفارة الإمارات بالمملكة المغربية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا”، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي “افهار” بتتويج الفائزين.

تنظيم رائع

أشاد سعادة سعيد مهير الكتبي القائم بالأعمال لدي سفارة الدولة بالمملكة المغربية، بالنجاح الكبير واليوم الرائع لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية بمراكش، مشيراً إلى أن المهرجان أصبح حدثا عالميا رائداً بفضل رؤية سموه.
وأشاد الكتبي، بالاهتمام الكبير لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، على دعمهما المستمر للفروسية والخيول العربية الأصيلة بصفة خاصة، وسباقات السيدات من خلال مونديال “أم الإمارات”.

وأضاف: المهرجان الذي يقام سنويا يهدف إلى ارتقاء تطوير العلاقات المتميزة مع المملكة المغربية كحدث مهم، وكان ناجح إلى ابعد الحدود، من خلال الحضور الجماهيري الذي فاق التوقعات تقدمة كبار الشخصيات المغربية.

وأشاد الكتبي بالتنظيم الرائع الذي حظي به يوم الإمارات- أبوظبي، في مراكش، مشيراً إلى أن أحد أهداف مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول، هو خلق علاقات وتواصل مع الملاك والمهتمين بالخيول العربية في مختلف دول العالم.

اهتمام كبير

تقدمت لارا صوايا بالتهنئة للفارسة الفائزة بالسباق، وأكدت بان المستوي الذي قدمته ممثلة المغرب زينب يؤكد وصولها للعالمية حيث خاضت نهاي بطولة المونديال لام الإمارات في أبوظبي من قبل ونتمنى لها مزيد من النجاح.

وأشادت صوايا بروعة يوم الإمارات ـ أبوظبي بمضمار مراكش الذي شهد افتتاحه في عام 2016 تنظيم اربع سباقات لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، واليوم تألف من ثلاث سباقات مهمة.

وأشادت صوايا باهتمام ملاك ومربي الخيول العربية في المغرب من خلال المشاركة القياسية للخيول في سباق كأس الوثبة ستاليونز.

“ايستر مان” يخطف كأس زايد

توج الجواد “ايستر مان، بطلاً للجولة الجولة الأولى لكأس زايد، والذي أقيم بمضمار سام هيوستن الرملي بولاية تكساس الأمريكية.
الدعم.

يدعم المهرجان دائرة أبوظبي للسياحة والثقافة، ومجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية “إفهار”، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، ووزارة الخارجية والهيئة العامة للرياضة، ومجالس الشباب.

الرعاية والدعم

ويرعى المهرجان شركة أيادي والمسعود للسيارات – نيسان – وبلوم، والوثبة ستاليونز والوثبة سنتر، وأريج الأميرات، ونادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، وشركة العواني، وعمير بن يوسف للسفريات، وقناة ياس، وريسنج بوست، وباريس تيرف، ومزرعة العوير والبحايص، وأريج الأميرات، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة الإمارات للرياضة النسائية، المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2019، وشركة نيرفانا للسياحة والسفر، ونادي أبوظبي للفروسية، ومنتجع اننتارا وسبا، وفيولا.

الايرلندية “أين” تبحث عن اللقب

تولوز تستضيف الجولة الثانية من مونديال” أم الإمارات”

يستضيف مضمار مدينة تولوز الفرنسية اليوم الجولة الثانية من بطولة العالم لمونديال “أم الإمارات” سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “إفهار” لمسافة 1600 متر، البالغ إجمالي جوائزها المالية 20 ألف يورو.

و أجريت أمس عملية القرعة للفارسات المشاركات في الجولة الثانية لمسافة الميل على الأرضية العشبية و يشارك في السباق 9 فارسات في السباق الذي يعد أغلى سباق للفارسات على صهوات الخيول العربية الأصيلة.

وتتصدر الترشيحات الفارسة الايرلندي أين داج التي تبحث عن اللقب على صهوة المهرة “ساهمارا” للخيالة السلطانية العمانية، بإشراف فردريك سانشيز، وكانت ابنة “مارد الصحراء قد حلت في المركز الثالث أربع مرات وبفارق ضئيل.

وتمثل النرويج الفارسة مينا هاوج على صهوة الجواد “فيديتي دو لا جريمودي” للمالك والمدرب بيرنارد ديلثيل، فيما يمثل الدنمارك الفارسة سيسيليا سوجرب على صهوة “سوريدي” لاكسيل فاتريجانت، وبإشراف دايمين فاتريجانت.

وتسعي الفارسة الاسبانية بيتريز الونسو بيريز لانتزاع الفوز على صهوة “فتحية دو كارير” لاكيور دي سيرا وبإشراف أي ديلوفا، فيما تقود الهولندية ناديا إبراهيم المهرة “فوشيا” لفيرمان كوفنهيس وبإشراف سي كورديت.

ويمثل السويد الفارسة جوزفين شيني على صهوة “فيونا دو لاجارديه” لايريك ديلوفا وبإشراف نفس المالك، فيما تسعي الفارسة المجرية فانسيسا زاهوني لخطف الفوز على صهوة “سانتياجو” ليفيس بلانتان وبإشراف فيليب سوجرب.

ويكمل القائمة كل من ميلاني بلات على صهوة “فايزة” لبرجيت سابلون، وبإشراف نفس المالكة، والفارسة صوفي سميث على صهوة “منصورة الشام” بإشراف توماس فورسي.