ورشة عمل بعنوان تعزيز الملكية الزوجية المشتركة للمرأة داخل مؤسسة الزواج

رام الله - دنيا الوطن
قالت يسرى السويطي نائب محافظ اريحا والأغوار ان الرئيس محمود عباس والحكومة الفلسطينية حرصت على تطوير منظومة القوانين والتشريعات في فلسطين لحماية وصون حقوق المرأة في فلسطينمؤكدة على الدور الريادي والمتقدم للمرأة الفلسطينية وعلى  ان تجربة المرأة في فلسطين هي تجربة رائدة ومتقدمة.

وذلك خلال افتتاحها لورشة عمل بعنوان تعزيز الملكية الزوجيةالمشتركة داخل مؤسسة الزواج والتي نظمتها دائرة النوع الاجتماعي في المحافظة بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية في القدس وبلدية اريحا في مقر المحافظة اليوم الاثنين بحضور  سماح السلمان مسؤولة وحدة النوع الاجتماعي بالمحافظة وسمر التميمي ممثلا عنبلدية اريحا والمستشارة القانونية لونا عريقات  وشفاء بشاراتممثلين عن  جمعية الشبان المسيحية.

وشدد الويطي انه الى جانب وجود منظومة القوانين فانه يجب العمل على تغيير وتعديل بعض المافهيم والموروثات الخاطئة والقائمة على الاجحاف او استلاب حقوق المراة الاقتصادية مخالفين تعاليم الدين والقوانين التي كفلت ذلك. 

واضافت السلمان المطلوب تفعيل الاليات والاجراءات الضامنة للحقوق الاقتصادية للمراة الفلسطينية خاصة في حالة وفاة الزوج او الطلاق ومزيد من حملات التوعية فيما يتعلق بالحقوق الاقتصادية منوهة بان المراة اصبحت تعمل وتسهم في الملكية المشتركة وبناء الاسرة اقتصاديا.

واتطرقت المستشارة القانونية عريقات الى المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بالحقوق والملكية المشتركة وضرورة وجودج قوانين وبنود تفسيرية تؤكد الحقوق الاقتصادية للمراة وتكفل عدم تعرضها للغبن هنا اوهناك.

وناقش المشاركون في الورشة عددا من المشاكل المتعلقة بالملكية الزوجية المشتركة وضياع حقوق الزوجة ووعدم الاعتراف بوجودها في حال انتهاء الزواج 

اكد المشاركون في الورشة على ضرورة وجود  قوانين وتشريعات واضحة تعالج الخلل المتعلق بعدم وجود مواد قانونية توضح طريقة التعامل مع الملكية المشتركة بين الازواج
وضرورة نشر الوعي بين فئات المجتمع الفلسطيني بحقوق الملكية للمرأة داخل مؤسسة الزواج وحشد صناع القرار لتعجيل الاصلاح القانوني فيما يتعلق بالملكية المشتركة.