لعشاق الدريفت.. كيف تقوم بالتفحيط بشكل مثالي؟

لعشاق الدريفت.. كيف تقوم بالتفحيط بشكل مثالي؟
توضيحية
لا شك أن التفحيط أو رياضة الدريفت كما يطلق عليها خارجياً من الأنشطة الشهيرة لرياضة السيارات والمحركات التي نالت شهرة عالمية منذ عدة عقود فمنذ ظهور التفحيط للمرة الأولى في اليابان خلال سبعينيات القرن الماضي وحتى النجاح في إقامة أولى المسابقات الرسمية للتفحيط أو الدريفت مع مطلع الألفية الثالثة والتفحيط ينتشر في جميع أنحاء العالم وقاراته المختلفة التي من بينها دول الوطن العربي الكبير.

والحقيقة أن التفحيط أو الدريفت ليست من ضمن الأمور السهلة التي يمكن للجميع القيام بها فالأمر يحتوي على الكثير من المخاطرة ويتطلب العديد من إجراءات ومعايير السلامة كما أن هناك أنواعاً من السيارات التي تساعد عشاق التفحيط على القيام به بشكل مثالي ومتكامل.

لذلك وإذا كنت من محبي التفحيط وترغب في التجربة سوف يوضح لك التقرير التالي الذي نشرته مجلة سيدي أهم المعلومات المتعلقة به قبل الإقدام على تلك الخطوة التي كما ذكرنا من قبل تحتوي على الكثير من المخاطر.

1- ما هي مواصفات سيارات التفحيط المثالية؟




لأننا نتحدث عن التفحيط والدريفت الذي يقام داخل الحلبات والميادين المخصصة وليس داخل الشوارع والطرقات العامة فإن سيارة التفحيط يجب أن تتمتع بعدة بعدة تجهيزات لتمكن قائدها من تقديم أفضل شكل ممكن من أشكال التفحيط أو الدريفت.

ولعل أهم الأمور التي يجب الحرص عليها قبل التفحيط في الأماكن المخصصة هي معدات ومعايير الأمان مثل ارتداء الخوذة وواقي الظهر والركبتين والمرفقين وبالتأكيد عدم إهمال ربط حزام الأمان.

وبعد الاطمئنان على معايير السلامة والأمان قبل التفحيط يأتي الدور على السيارة التي يجب أن يتم اعتماد أحد الأنواع المشهور بخفة هيكلها الخارجي لتمنح قائدها سلاسة ومرونة في التفحيطخصوصاً عند المنعطفات، كما يتم التخلص من أي وزن زائد لا حاجة له مثل الفرش الداخلي للسيارة باستثناء مقعد السائق الذي يجب استبدال بمقعد رياضي مخصص.

وبغض النظر عن موديل وسنة صنع سيارة التفحيط يبقى المحرك هو كلمة السر دائماً لذلك اعتماد أحد المحركات ذات الأداء المثالي والقوة الحصانية التي تتراوح ما بين الـ 200 إلى الـ 600 من أهم شروط سيارات التفحيط المثالية.

وبجانب المحركات قوية الأداء يأتي الدور على كل من مقاسات الجنوط التي من الأفضل ألا تقل على الـ 17 إنش وتحتوي على ضغط هواء يتراوح ما بين الـ 40 والـ 45.

ولضمان أفضل أداء سيكون الأمر مثالياً ومتكاملاً للغاية على صعيد الأداء وجودة التفحيط إذا كانت السيارات ذات قير أو ناقل حركة يدوي الذي يمنح قائد السيارة أفضل أداء ممكن لها.

وأخيراً لا يجب أن ننسى أداة التحكم الأكثر أهمية وهي عجلة القيادة حيث يجب أن يتم تغيير دودة عجلة القيادة العادية بأخرى رياضية حتى تتيح لقائد السيارة تحكماً أفضل أثناء التفحيط والدريفت.

2- كيفية التفحيط بالسيارة؟


على الرغم من أنه يمكن بالطبع التفحيط بالسيارات ذات نواقل الحركة الأوتوماتيك إلا أن القيام بالأمر بمثالية يجب لا يتم سوى بالقير العادي لذلك قبل البدء بعملية التفحيط يجب الانتباه إلى حتمية الضغط على دواسة القابض أو الدبرياج بواسطة القديم اليسرى ثم يتم اعتماد السرعة الأولى للقير.

وأثناء القيام بالخطوة الأولى يتم الضغط على دواسة  المكابح "الفرامل" بنصف باطن القدم اليمنى على أن يتم الضغط في نفس الوقت على دواسة البنزين حتى تتم ملاحظة بلوغ عدد لفات المحرك إلى 4000 لفة ليتم التخلي بشكل فوري عن الضغط على دواسة القابض أو الدبرياج.

وعند بدء تحرك العربية والقيام بالتفحيط يكتفي قائد السيارة بالضغط على دواستي المكابح "الفرامل" والبنزين ليتم بعد ذلك نقل السرعة إلى المستوى الأعلى ما بين الثاني والثالث.

3- ما هي أفضل سيارات للتفحيط؟


في الحقيقة هناك العديد من أنواع سيارات التفحيط الرائعة ولكن يمكن ذكر بعض الأنواع الأكثر انتشاراً مثل سيارة ميتسوبيشي لانسر ونيسان التيما بجانب موديلات نيسان زد العريقة وموديلات سيلفيا اس 13 والفورد موستنج والدودج فايبر وتويوتا بطرازيها الكرولا اي وسوبرا بالإضافة إلى مازدا ار اكس .

التعليقات