جامعة الخليل تستضيف ورشة تدريبية في مجال البحث العلمي والنشر بالمجلات العالمية

جامعة الخليل تستضيف ورشة تدريبية في مجال البحث العلمي والنشر بالمجلات العالمية
رام الله - دنيا الوطن
استضافت جامعة الخليل ورشة عمل تدريبية في مجال البحث العلمي وقواعد البيانات وذلك بالتعاون مع المنظمة العربية لضمان الجودة وبالتنسيق مع الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية حيث شارك في الورشة باحثون وأكاديميون وجامعات (الخليل، وجامعة فلسطين الأهلية، وجامعة القدس المفتوحة، وبوليتكنك فلسطين، وجامعة بيت لحم).

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور نبيل حساسنة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية بالجامعات المشاركة وبالدكتور معمر اشتيوي، نائب رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية وزملائه من الهيئة، ورحب أيضا بالمحاضر الرئيس في الورشة الدكتور أسامة زيود، رئيس قسم الصيدلة السريرية والمجتمعية في جامعة النجاح الوطنية وخبير النشر في المجلات العالمية. وأكد الدكتور حساسنة على أهمية البحث العلمي وإعطاء هذا المجال الأهمية القصوى لدى جامعة الخليل. وقدم الدكتور معمر اشتيوي شرحاً عن الورشة وشكر جامعة الخليل على الاستضافة لها ووعد بتنظيم ورشات علمية متخصصة أكثر في مجال قواعد البيانات ودور النشر.

وبدوره شكر أ.د. رزق اسليميه نائب رئيس الجامعة ورئيس لجنة الرقابة الداخلية القائمين على هذه الورشة، وأكد على أهمية توطين دعم البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية. وأشار اسليميه إلى أن الجامعة وضعت استراتيجية جديدة لدعم البحث العلمي في الجامعة بما يتماثل مع سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتوجيهات العالمية المتعلقة بالبحث العلمي وأهمية مخرجاته في التنمية المستدامة.

وشملت الورشة على عدة محاور كان من أهمها النشر العلمي في مجلات ضمن تصنيفات عالمية، وأنواع قواعد البيانات ومكونات البحث وكيفية اختيار مجلة رصينة. وحذر خلال المحاضرة من وقوع بعض الباحثين فريسة لمجلات وهمية غير أصلية هدفها الربح المادي فقط. وأظهر الحضور تفاعلاً كبيراً واهتماماً بالغاً بمواضيع الورشة التدريبية المطروحة من خلال مداخلاتهم، وطرح قضايا عملية تخص البحث العلمي والترقيات الأكاديمية.

وفي نهاية اللقاء شكر النائب الأكاديمي المحاضر الدكتور زيود على المعلومات القيمة التي قدمها للحضور، ووعد بمزيد من عقد مثل هذه اللقاءات بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة لتعزيز البحث العلمي والوصول بمجلات الجامعات الفلسطينية للعالمية.