عاجل

  • إصابة طفل بكسور إثر تعرضه لاعتداء قوات الاحتلال في الخليل

  • الاحتلال يهدم منزلا قيد الإنشاء جنوب شرق بيت لحم

  • قوات الاحتلال تداهم قفين بطولكرم وتصيب وتعتقل 4 مواطنين

بلدية بيت جالا تستضيف وفدًا من منظمة المدن المتحدة

رام الله - دنيا الوطن
استضافت بلدية بيت جالا، وفدا رسميا من منظمة المدن المتحدة والادارات الفرعية بالشرق الاوسط ونظمت له جولة شملت العديد من مدن ومناطق محافظة بيت لحم حيث تم اطلاع الوفد على اخر تطورات الاوضاع بالمحافظة في ظل تواصل الاستهداف الاسرائيلي للمحافظة من حيث مصادرة الاراضي والبناء الاستيطاني وهدم المنازل واعتقال المواطنين وغيرها من اجراءات احتلالية.

وتضمنت زيارة وفد منظمة المدن المتحدة والادارات الفرعية بالشرق الاوسط الذي يراسه امين عام المنظمة محمد دومان وسالم كوركماز منسق عام المنظمة وباريش تيمور مسؤول المشاريع وعدد من ممثلي الادارات الرئيسية للمنظمة التي تتخذ من تركيا مقرا لها.

وبدات زيارة الوفد الذي حل ضيفا على بيت جالا استقبال رسمي في مقر البلدية حيث كان في استقباله رئيسها نقولا خميس وعضو المجلس عيسى نزال وعدد من مدراء الدوائر بالبلدية حيث قدم خميس للوفد شرحا مفصلا عن واقع مدينة بيت جالا واهم المعيقات التي تواجهها جراء المارسات الاسرائيلية المختلفة والتي كان اخرها تنفيذ عمليات هدم في منطقة بير عونة الى جانب استمرار سياسة مصادرة اراضي المدينة بهدف بناء المزيد من المستوطنات والطرق الالتفافية مما فاقم معاناة المواطنين خصوصا اولئك الذين يحاولون الوصول الى اراضيهم.

كما تحدث خميس عن واقع المدينة وجهود البلدية للنهوض به معربا عن امله ان تثمر هذه الزيارة بتعزيز علاقات التعاون على اكثر من صعيد ومجال مشددا على ان البلدية تطمح لبناء علاقات مع بلديات تركية من خلال المنظمة بما سيخدم مصلحة الطرفين ويعزز العلاقات الثنائية بين فلسطين وتركيا من خلال الوفد الزائر.

ورحب خميس بالحضور التركي معربا عن امله بان تؤدي الزيارة الى الخروج بعلاقات وتعاون بما يعزز الموقف الفلسطيني ويفتح الافاق للتعاون بمجالات متعددة تخدم وتهم الطرفان.

وعقب انتهاء الاستقبال الرسمي الذي اقيم في مقر البلدية تم تنظيم جولة للوفد في المدينة برفقة رئيس البلدية نقولا خميس وبحضور مدير عام وحدة العلاقات العامة والاعلام بمحافظة بيت لحم الدكتور لؤي زعول وعضو مجلس بلدية بيت جالا عيسى نزال حيث شملت الجولة العديد من المناطق اهمها السوق والبلدة القديمة بالمدينة حيث تم اطلاع الوفد على تاريخ المدينة وسير الحياة فيها على اكثر من صعيد .

كما زار الوفد مناطق كريمزان الذي يتخدده خطر الضم من خلال جدار الفصل العنصري حيث تم اطلاعهم على الاجراءات الاسرائيلية الساعية لضم الاراضي الفلسطينية في تلك المنطقة كما تم تنظيم جولة الى منطقة المخرور وتم تقديم شرح للوفد عن معاناة المواطنين جراء سياسات الاحتلال والمتمثلة بالهدم ومنع استخدام اراضيهم للبناء عليها كما تمنع اسرائيل ربط المنطقة بالتيار الكهربائي والطرق والمياه لمنع الحضور الفلسطيني فيها.

كما ونظمت بلدية بيت جالا زيارات للوفد لمقر محافظة بيت لحم حيث استضافهم محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد الذي رحب بالوفد وشدد على اهمية هذه الزيارة سيما انها تاتي في ظل هذه الظروف الصعبة التي يتم استهداف المشروع الوطني الفلسطيني مثمنا الدور التركي المناصر للقضية الوطنية الفلسطينية.

كما زار الوفد بلديتا بيت ساحور وبيت جالا وعقدا اجتماعات متتالية مع المحامي انطون سلمان رئيس بلدية بيت لحم ورئيس بلدية بيت ساحور جهاد خير اللذان قدما شرحا مفصلا لوفد عن معاناة مدينتهما جراء مماريسات التضييق والخنق بحق الشعب الفلسطيني.

كما زار الوفد فندق وولد اوف هوتيل حيث كان في استقباله مدير عام الفندق وسام سلسع الذي حرب بالوفد وقدم لهم شرحا مفصلا عن معاناة الشعب الفلسطيني وجهود الفندق في نقل الرسالة من خلال انشطة وفعاليات وطنية تتحدث عن تاريخ النضال الوطني الفلسطيني والصراع مع دولة الاحتلال الاسرائيلي.

من جهته عبر اعضاء الوفد التركي عن سعادتهم لوجودهم اليوم في فلسطيني مشيرين الى انهم حظوا باهتمام كبير من مستقبليهم الفلسطينين وعلى راسهم بلدية بيت جالا شاكرين لها حسن التنظيم.