غرينبلات: القيادة الفلسطينية ستُضيّع على نفسها فرصة مهمة بصفقة القرن.. وموضوع سيناء مزيف

غرينبلات: القيادة الفلسطينية ستُضيّع على نفسها فرصة مهمة بصفقة القرن.. وموضوع سيناء مزيف
الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب
رام الله - دنيا الوطن
طالب جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأمريكي لعملية السلام، من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بضرورة دراسة الخطة قبل إبداء الموقف منها، مبينًا أنه إن لم يستجب الطرفان فسيكونان قد أضاعا على نفسيهما فرصة مهمة لا سيما الفلسطينيين.

وقال غرينبلات: إنه سيكون الفلسطينيون، والإسرائيليون، راضين عن بعض أجزاء الخطة، وكذلك سيكونون غير راضين على الأجزاء الأخرى، مشددًا بالقول: سنقترح خطة سلام ويجب أن يكون الجانبان، على استعداد للتفاوض بشأنها، وفق ما نقلت عنه (سكاي نيوز عربية).

واعتبر أنه لا يمكن لصفقة القرن، وحدها إنهاء المشكلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرًا إلى أن القيادة الفلسطينية، برئاسة الرئيس محمود عباس، تتمسك بمفاهيم قديمة لم ولن تجلب السلام أبدًا.

ووفق ما نقلت صحيفة (معاريف)، فقد نفى غرينبلات، ما يشاع عن أن (صفقة القرن) تشمل ضم أجزاءً من سيناء لقطاع غزة، معتبرًا اياه أمراً مزيفاً، وقال: من فضلكم لا تصدقوا كل ما تقرؤوه.. من المدهش والمحزن أن نرى أشخاصًا لا يعرفون ماهية خطتنا، ثم يقومون باختلاق ونشر روايات كاذبة".

وأضاف غرينبلات، أن الرئيس ترامب واضح بأنه رجل يحاول دائما الالتزام بوعوده، متابعًا: ليس للولايات المتحدة أو الأمم المتحدة أو الأوروبيين أو أي شخص آخر مطالبة الإسرائيليين والفلسطينيين بتنفيذ هذه الصفقة".

وتابع: في النهاية الأمر متروك للفلسطينيين والإسرائيليين للتوصل إلى اتفاق إذا كان الاتفاق ممكناً ولا يوجد بديل للمفاوضات المباشرة، ونحن لا نتخذ قراراتنا بناء على جهود السلام فقط بل نراعي المصالح الأميركية كما فعلنا مع مرتفعات الجولان والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وفي ختام حديثه، قال غرينبلات: إنه على الرغم من أن القيادة الفلسطينية قطعت علاقاتها مع الادارة الأمريكية، إلا أنهم لا يزالون يلتقون مع فلسطينيين من خارج القيادة.

إلى ذلك، قال مسؤول بارز في البيت الأبيض، إنه خطة ترامب للسلام توفر رؤية واضحة وواقعية للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مؤكدًا أن كل طرف يفهم عبارة (حل الدولتين) بشكل مختلف ولا جدوى من استخدام عبارة لم تحقق السلام أبدًا، وفق تعبيره.

التعليقات