عاجل

  • القناة 13 الإسرائيلية: استدعاء طائرات لإخماد حريق كبير اندلع في سديروت

وزير العمل أبو جيش يبحث المستجدات المتعلقة"بالمؤتمر الوطني الرابع للسلامة والصحة المهنية"

وزير العمل أبو جيش يبحث المستجدات المتعلقة"بالمؤتمر الوطني الرابع للسلامة والصحة المهنية"
رام الله - دنيا الوطن
بحث وزير العمل رئيس اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنية د. نصري أبو جيش، اليوم، مع أعضاء اللجنة آخر المستجدات والترتيبات لعقد "المؤتمر الوطني الرابع للسلامة والصحة المهنية في فلسطين" تزامنا مع اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية، تحت شعار "عمل آمن... إنتاجية أفضل".

جاء ذلك بحضور ومشاركة، علي الصاوي مدير عام التفتيش وحماية العمل، وفراس أبو حماد مدير دائرة السلامة والصحة المهنية، وإيهام النسور مدير دائرة شروط العمل، وأعضاء اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنية، والتي تضم ممثلين من الوزارات ذات العلاقة، وأصحاب العمل، والنقابات العمالية والمهنية، ومؤسسات المجتمع المدني، في قاعة الوزارة.

وقال أبو جيش نحن نركز في الوزارة على قضية السلامة والصحة المهنية، من أجل حماية العمال الفلسطينيين وتحسين أوضاعهم في بيئة العمل، مشيرا إلى أن القرار بقانون رقم (3) لسنة 2019 بشأن لجان ومشرفي السلامة والصحة المهنية في المنشآت يساعد على تطبيق ذلك والحد من إصابات العمال من خلال دور المفتشين في الميدان، مؤكدا على أهمية إنجاح  هذا المؤتمر من خلال التعاون مع كافة الشركاء الاستراتيجيين ومنظمة العمل الدولية.

وأشار أبو جيش إلى أن العمال يمثلون شريحة واسعة من أبناء الشعب الفلسطيني، لذلك علينا عبء كبير لتحسين وضع العمال بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، سيما أن شعار المؤتمر "عمل آمن... إنتاجية أفضل"، وهذا يتطلب التعاون ما بين أصحاب العمل والعمال، للحفاظ على سلامة المجتمع وتعزيز صمود المواطن الفلسطيني على أرضه، في ظل ما تتعرض له القضية الفلسطينية من مؤامرات لإنهاء المشروع الوطني الفلسطيني، وتحقيق المصلحة العامة.

وأكد أبو جيش على أهمية إبراز وجود عمال قطاع غزة خلال المؤتمر، لأن سلامة وصحة العامل الفلسطيني في غزة على سلم أولويات الوزارة، بالتوازي مع سلامة وصحة العمال الفلسطينيين في الضفة الغربية.

بدوره، قال الصاوي أن أهداف ومحاورالمؤتمر تتبلور في الترويج لثقافة السلامة والصحة المهنية من خلال التوعية المجتمعية، وتعزيز التشبيك والتعاون في مجال تبادل الخبرات والمعلومات بين الجهات المعنية بالسلامة والصحة المهنية، وإطلاق البرنامج المحوسب لأعمال التفتيش، والإطلاق والترويج للقرار بقانون لمشرفي السلامة والصحة المهنية داخل المنشآت، والتركيز على دور الشركاء في تطبيق السياسات والبرنامج الوطني للسلامة والصحة المهنية في فلسطين.

وفي سياق آخر، التقى أبو جيش مع وفد من اتحاد عمال فلسطين، برئاسة حسين العابد نائب الأمين العام للاتحاد، الذي قدم له التهاني لتوليه منصب وزير العمل، حيث بحث معهم عددا من القضايا التي تهم العمال، والتي تمحورت حول الضمان الاجتماعي، والتفتيش والسلامة المهنية، والتدريب المهني، والحد الأدنى للأجور، والعمل على إصدار قانون التنظيم النقابي.

ووعد أبو جيش وفد الاتحاد بالتركيز على قضايا العمال والقضايا المطروحة، حسب الأولويات والظروف المتاحة.