عاجل

  • إصابة مواطن بالاختناق إثر حريق بمنزله في مدينة جنين

  • الاحصاء: ارتفاع الصادرات السلعية المرصودة وانخفاض الواردات خلال آذار الماضي

المعهد الوطني للموسيقى ينفذ برنامجا تعليميا في مدارس القدس وضواحيها

المعهد الوطني للموسيقى ينفذ برنامجا تعليميا في مدارس القدس وضواحيها
رام الله - دنيا الوطن
ينظم معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى – جامعة بيرزيت بالتعاون مع مديرية التريبة والتعليم في القدس حفلا موسيقيا للطلبة الخريجين، والبالغ عددهم 210 طالبا من برنامج التعليم الخارجي المجاني الذي نفذه المعهد في مدينة القدس وضواحيها. وبحضور كل من الأستاذ سمير جبريل مدير مديرية التربية والتعليم في القدس، والسيد محمد مراغه مدير المعهد الوطني للموسيقى في القدس، وذلك يوم الخميس الموافق 18نيسان 2019 في حديقة المعهد الوطني للموسيقي – القدس.

الحفل الموسيقي ستقدمه (جوقات القدس) و (وتريات القدس) وسيشمل على مقطوعات موسيقية للأخوين رحباني، والأستاذ سهيل خوري، والسيدة ريما ترزي، وسيد درويش، وزكي ناصيف مثل "النشيد الوطني، "أمي راحت تتسوق" و"حلوة يا بلدي" و"ونقيلي أحلى زهرة"، و"حلوة يا بلدي" و "الحلوة دي" و "نحن والقمر جيران" و "موطني"  و"ايقاعات للجيل الجديد". بالاضافة الى ذلك سيتم توزيع الشهادات في نهاية الحفل.

شمل هذا البرنامج التعليمي المكثف على تعليم جوقات غنائية وعزف جماعي وفردي وموسيقى آلاتية. استهدف البرنامج عددا من المدارس مثل مدارس رواد المعرفة، ومدرسة النظامية، ومدرسة الحسن الثاني، ومدرسة الفتى اللاجئة الأساسية، ومدرسة بنات الأقصى الثانوية، ومدارس الروضة الحديثة، ومدرسة الفتاة الشاملة، و مدرسة الشابات المسلمات، ومدرسة ذكور البيروني الأساسية، و مدرسة زهرة المدائن الأساسية.

أسفر البرنامج على تشكيل جوقات غنائية في مدراس رواد المعرفة والنظامية والحسن الثاني والفتاة الاجئة الاساسية، وبنات الاقصى.  وايضا تشكلت ايقاعات القدس  من مدرسة الجيل الجديد، ووتريات القدس من مدرسة ذكور البيروني الأساسية وزهرة المدائن الأساسية.

في هذا السياق يقول محمد مراغه مدير فرع القدس" لقد خرج البرنامج 210 طالبا وطالية من القدس وضواحيها، وهذا ثمرة جهد طويلة لبرنامج تعليمي خارجي مكثف استمر لعدة شهور، تم من خلاله تعليم الطلبة على الالات الموسيقية والعزف والتعريف باهمية الموسيقى. وهذا البرنامج هو جزء أصيل من رسالة المعهد بوصول الموسيقى وتعميمها لكل بيت موسيقى، وخلق جيل شاب موسيقي مقدسى، يتخذ من الموسيقى رسالة للتأكيد على هويته المقدسية الوطنية".

يأتي تنظيم هذا الحفل بدعم من الاتحاد الأوروبي، والقنصلية السويدية، ، والصندوق العربي للأنماء الاقتصادي والاجتماعي، واوفيد، وبالشراكة والتعاون مع مركز تطوير، و مؤسسة التعاون، وشبكة فنون القدس - شفق.