بالصور: خمس طائرات رائدة أطلقت نجاحات عالم الطيران

بالصور: خمس طائرات رائدة أطلقت نجاحات عالم الطيران
رام الله - دنيا الوطن
تطّلب الكثير من الوقت، التضحية، والمُثابرة لتحقيق المكانة التي يمتاز بها عالم الطيران والملاحة الجويّة في يومنا الحاليّ، ما يسمح لنا بالسفر الى أيّ دولة في العالم خلال بضعة ساعات. لذلك.

ويسلط موقع (سترايف مي) الضوء اليوم على أهمّ الطائرات الرائدة التي تركت بصمة في تاريخ الطيران.

1) أول طائرة ركّاب 
في خضمّ تصنيع الطائرات الحربية خلال الحرب العالمية الأولى بكثافة، قررّ مهندسي الطيران في الإمبراطوريّة الروسيّة بتحويل طائرة سيكورسكي ايليا موروميتس الى طائرة رحلات ذات مقصورة ركاب منفصلة بنظام تدفئة وكراسي مصنوعة من الخوص، وغرفة نوم وصالة استراحة ودورة مياه. وكانت الطائرة قد حلّقت في السماء للمرة الأولى في 10 ديسمبر 1913 قبل أن تُقلع في 25 فبراير 1914 بأول رحلة لها مع 16 راكبا على متنها، لتكون رسمياً أول طائرة ركاب في العالم، قبل أن تتحول من طائرة مُسالمة تنقل الركّاب إلى قاذفة قنابل مُدمّرة مع اندلاع الحرب العالمية الأولى.

2) أول طائرة معدنية بالكاملخاضت هذه الطائرة أولى رحلاتها في عام 1919 عبر خطوط KLM الجويّة، حيث كانت تستوعب 4 أفراد وتنقلهم بسرعة قصوى قدرها 198 كم/س، حيث أُنتج منها 300 نسخة حتى عام 1932.


3) مناطيد أول شركة طيران في العالم

حملت هذه الشركة اسم ديلاغ (DELAG) اختصاراً لـ "الشركة الألمانية للسفر بالمنطاد"، حيث نظّمت هذه الشركة أوّل خط سفر عابر للمحيط الأطلسي بفضل المناطيد الخاصة بها، إذ أنّ الطائرات التقليدية لم تتمكّن من القيام بالأمر ذاته.

4) أول طائرة ركاب تجارية بنظام معادلة للضغط لم تكن الطائرات قادرة على التحليق بارتفاعات عالية أو تقديم تجربة تنقل مريحة للركاب لولا نظام معادلة للضغط داخل المقصورة، إلّا أن لوكهيد L-749 كونستليشن كانت أول طائرة ركاب مُجهّزة بهذا النظام الذي ساعدها على تحقيق العديد من الأرقام القياسية، أبرزها أطول رحلة طيران في العالم مدّتها 23 ساعة و 19 دقيقة من لندن إلى سان فرانسيسكو.

5) أول طائرة ركاب نفّاثة
قدرتنا على السفر بسرعة وبأسعار معقولة اليوم تقتصر على طائرات الرُكّاب النفّاثة وعلى رأسها طائرة دي هافيلاند كومت التي أقلعت في 2 مايو 1952 من مطار هيثرو في لندن إلى جوهانسبرج عبر بيروت والخرطوم، ودفع الركاب حينها 315 جنيه استرليني للتذكرة، حيث دشّنت هذه الطائرة الملاحة الجويّة الحديثة التي أصبحت مُتاحة لأغلب الأشخاص حول العالم.



التعليقات