الإغاثة الزراعية تخرج الفوج الثاني والثلاثين من برنامج تدريب المهندسين الزراعيين

الإغاثة الزراعية تخرج الفوج الثاني والثلاثين من برنامج تدريب المهندسين الزراعيين
رام الله - دنيا الوطن
احتفلت جمعیة التنمیة الزراعیة "الإغاثة الزراعیة"، بتخریج الفوج الثاني والثلاثين من برنامج " تدریب المهندسين الزراعیین حدیثي التخرج" الذي يأتي في إطار انشطة مشروع " تعزيز الإستثمار في التنمية الريفية / أرضي " الممول من الحكومة الدوقية لوكسمبورغ  ، و ذلك في مركز الشهيدة رجاء ابو عماشة للتدريب في مدينة اريحا .

و في كلمته شكر عطوفة محافظ محافظة اريحا و الأغوار السيد جمال ابو العسل الإغاثة الزراعية على الجهد الذي تبذله في تدريب و تأهيل المهندسين الزراعيين لما في ذلك من أهمية في تطوير القطاع الزراعي الفلسطيني و تعزيز صمود المزارعين ، كما وتنمى للإغاثة الزراعية و المهندسين الزراعيين دوام التقدم و النجاح .

وقال د . محمد بريغيث نائب رئيس مجلس إدارة الإغاثة الزراعية أن الإغاثة الزراعية ومنذ بداية تبلور فكرة تأسيسها في نهاية السبعينيات من القرن الماضي كانت تسعى لتعمل جنبا لجنب مع باقي الهيئات و التجمعات و التظيمات لتعزز صمود المواطن الفلسطيني على ارضه و خصوصا الفلاح من خلال عملها في مختلف مناطق الضفة الغربية و قطاهع غزة و خصوصا المناطق الاكثر تضررا و منها اولت اهمية للأغوار .

و اضاف براغيث ان الإغاثة الزراعية خرجت قبل هذا الحفل 1200 مهندس / مهندسة زراعيين بالتعاون و الشراكة مع كافة المؤسسات الرسمية و الأهلية و غيرها وهذا ان دل فهو يدل على عمق رسالة الإغاثة الزراعية التي كانت و ستبقى خادمة للشعب الفلسطيني و قضيته  .

من جهته قال م . احمد الفارس مدير مديرية زراعة اريحا و الأغوار أن أهمية برنامج تدريب المهندسين الزراعيين الذي تنفذه الإغاثة الزراعية تأتي من ارتباطه بالحقل وهو الامر الذي يسهل على خريجي هذا البرنامج التعامل مع المزارعين و مشاكلهم ، كما دعا المهندسين الخريجين للإستثمار في مشاريعهم الخاصة و ايجاد افكار ريادية و الإبتعاد عن الإلتزام الوظيفي .

و عبر ممثل نقابة المهندسين الزراعيين الفلسطينيين عن سعادته بحضور احتفال التخريج لهذا العام و ذلك لأن هذا البرنامج خرج العديد من المهندسين الزراعيين المبدعين و المتميزين و الذين لهم باع طويل في خدمة القطاع الزراعي الفلسطيني ، وفي كلمته التي وجهها للمهندسين قال ان للنقابة رسالتها التي يقودها المهندسون الزراعيون و ان النقابة تعمل بالشراكة مع المؤسسات و الإغاثة الزراعية التي تعتبر رائدة العمل التنموي و الزراعي في فلسطين.

وألقى م. عمرو بشارات كلمة المهندسين نيابةً عن زملائه الخريجين موجهاً شكره للإغاثة الزراعية على ما قدمه البرنامج للمهندسين فرصة لتطوير أنفسهم ومهارتهم على المستويات الفنية والإدارية والشخصية وقدم الخريجين شكرهم للزملاء عكرمة عدس وعامر غانم على جهودهم الكبيرة في إدارة البرنامج .

تجدر الاشارة الى انه خلال الدورة التدريبية التي استمرت لثمانية أشهر تم تنظيم تدريبات عملية و نظرية في مجالات زراعية وتنموية مختلفة، وفي ختام الاحتفال تم توزيع الشهادات على الخريجين وعددهم 15 مهندسا ومهندسة من تخصصات مختلفة، كما تم تكريم عدد من المؤسسات الرسمية و الاهلية والشركات والخبراء الزراعيين الذين كان لهم دور ومساهمة في إنجاح برنامج تدريب المهندسين لهذا العام .