تواصل فعاليات مهرجان "خوابي"

رام الله - دنيا الوطن
 تواصلت فعاليات مهرجان برقين الثاني للثقافة والفنون والتراث" خوابي".

 وخصص اليوم الثاني للتظاهرة التي تنظمها بلدية برقين برعاية محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب، للألعاب الشعبية والشعر.

وقدّم أطفال من مدارس البلدة، والأمل للتربية الخاص، والهدى، فقرات فنية، وأعادوا الحياة إلى ألعابشعبية غيبتها التكنولوجيا، كالكال، والمنقلة، والحجلة.

وقال رئيس البلدية محمد صبّاح إن "خوابي" تُوج أمس بتدشين نواة متحف مركزي للتراث،بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار. وسيجمع مغتربي البلدة في احتفالية إنسانية.

فيما أشار عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان، عبد الله جرار إن الفعاليات المسائية ستجمع 19 شاعرًا  وشاعرة من محافظات الوطن والداخل، وستقدم مقطوعات زجلية، وألوانًا من الغناء التراثي والشعبي والوطني.

وذكر مسؤول الإعلام والعلاقة العامة لـ"خوابي"، عبد الباسط خلف أن المهرجان يسعى إلى التعريف بالبلدة ووضعهاعلى الخريطة السياحية، فهي من أقدم المناطق المأهولة منذ الألف الثالث قبل الميلاد، وتحتضن كنيسة القديس جرجس الخامس، وتعتبر أقدم موقع مسيحي، ورابع أقدم كنيسة في العالم. مثلما شهدت معجزة السيد المسيح في إشفاء العشرة البرص.

وبيّن منسق "حكي القرايا" التراثية في جنين، عبد الكريم شلاميش أن السبت القادم سيشهد مهرجانًا للمجموعة التي انطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل سنوات، وتحولتللعمل على أرض الواقع.

وقال إن عشرات الأنشطة والزوايا التراثية، والفعاليات الثقافية والفنية والبيئية، والمسارات والألعاب والأطباق الشعبية ستشهدها البلدة بحضور واسع من مختلف المحافظات والداخل.