عاجل

  • مجلس الوزراء يؤكد على منح الفلسطينيين في العراق كامل حقوقهم وتحسين أوضاعهم

  • مجلس الوزراء يشيد بنتائج زيارة الوفد الوزاري إلى العراق

تربية قلقيلية تعقد دورة في التحليل الإحصائي لـمنسقي مبادرة رواد البحث العلمي

رام الله - دنيا الوطن
عقدت مديرية التربية والتعليم العالي في محافظة قلقيلية دورة مكثفة في التحليل الإحصائي للمعلمين المشرفين على مبادرة رواد البحث العلمي في ست مدارس من مدارس المديرية؛ لبناء بحوث علمية تجريبية، وبحضور رئيس قسم الأشراف التربوي أمل أبو حجلة، ومشرف اللغة العربية سلامة عودة، وأشرف على التدريب فيها مأمون شواهنة، وبمشاركة طاقم المتدربات من المعلمات الرياديات في البحث العلمي: منار زيد، أريج بركات، ياسمين أبو سمرة ، جهاد شواهنة ، إيمان شريم ، سماح أبو صالح .

 أبو حجلة رحبت بالحضور، وتطرقت إلى أهمية هذه المبادرة التي اتخذت آلية البحث علمي منهجاً لها، وركزت على أهمية البحث العلمي في تطوير العملية التعليمية التعلمية، وبخاصة الأبحاث التجريبية التي تقتضي تحليلاً إحصائياً ، وبناء الاستبانات وتحليل النتائج والخروج بتوصيات حقيقية نابعة من حاجة الميدان لهذه الدراسات التي تكشف عن مشكلاته وتجتهد في تقديم توصيات للتغلب عليها.

وفي مداخلة له قدم مؤيد عفانة المتخصص بمنهجيات البحث العلمي أكد فيها الى أن الخطط الاستراتيجية تبنى على نتائج الدراسات البحثية وتوصياتها، وأن البحث العلمي هو ركيزة للبناء والتطور والتخطيط على كافة المستويات، وأن مخرجات البحث العلمي هي مدخلات عملية التخطيط الذكي، وشكر الحضور على هذا الاهتمام بالبحث العلمي، مبديا استعداده للدعم والمساندة.

يذكر أن هذه المبادرة تأتي في سياق التعاون بين جامعة القدس المفتوحة ومديرية التربية والتعليم والعالي، يشترك من الجامعة الدكتور صلاح صبري، وأ. كايد صبرة ، ومن مديرية التربية والتعليم العالي كل من  سلامة عودة وأشجان جبر.